خبير زلازل ياباني يحذر اسطنبول من زلزال مدمر

حذر خبير الزلازل الياباني وكبير المهندسين المدنيين” يوشينوري موريواكي “مدينة إسطنبول من زلزال محتمل.

وأكد أن خطوط الصدع في تركيا تتحرك من الشرق إلى الغرب وأجرى تقييمات للصحافة بعد ندوة نظمتها شركة الخرسانة العاملة في منطقة برهانية في باليكسير  بعنوان “واقع الزلزال: الخلافات بين تركيا واليابان”

وأوضح أنه لكي تنجو تركيا من الزلازل المحتملة بأقل الأضرار يجب على الجميع العمل معًا وتعزيز المباني القائمة بالتحول الحضري.

وأضاف: ” أثناء تنفيذ التحول الحضري ، من الضروري البدء من الأرض إذا كانت الأرض صلبة حتى لو كان المبنى سيئًا فليست مشكلة “.

ولفت الى أن اسطنبول تقع على فرع من خط صدع شمال الأناضول.

وأشار إلى أن جزء خط الصدع الشمالي يمتد من مدينة سيليفري إلى مدينة تشاناكالي في منطقة تقع على بعد 20 كيلومترًا جنوبًا من مدخل البوسفور.

وتابع: “أعتقد أن هذه النقطة من ذلك الفرع الشمالي خطيرة. لا أحد يستطيع أن يقول متى سيحدث ، لكن نحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين للنجاة من هذا الزلزال الذي سيأتي يومًا ما مع القليل من الضرر. إذا كانت الدولة والحكومة والبلدية والمدارس وكل الأسرة تعمل معا ، يمكن تقليل الضرر بنسبة 70 في المائة ” .

واستطرد:” إنه في برنامج حضره في كهرمان مرعش في ديسمبر من العام الماضي “، مضيفاً إن خط الصدع شرق الأناضول بدأ في الانهيار ويمكن أن يؤثر على هذه المحافظة أيضًا.”

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.