أردوغان يدلي بتصرحات جديدة وعاجلة

أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتصريحات عاجلة أكد خلالها إن انتهاء الصراع بشكل عادل ودائم في أوكرانيا، سيسهم في تسهيل عملية انضمام البلاد لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأعرب عن تأييده الكامل لسياسة الباب المفتوح للناتو.

جاءت تصريحات أردوغان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الاثنين، والذي أكد خلاله على أهمية الاستقرار في المنطقة وضرورة حل الصراعات بشكل سلمي وعادل.

وأشار إلى أن الأزمة الأوكرانية تشكل تحديًا كبيرًا، وانتهاء الصراع بشكل عادل سيكون في صالح الأوكرانيين وسيلبي طموحاتهم في الانضمام للناتو.

وأضاف: “مهدوا الطريق لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي أولا، ثم نمهد الطريق لعضوية السويد في الناتو كما مهدنا الطريق لفنلندا”.

وأكد أن تحقيق تقدّم في عضوية السويد بالناتو مرهون بتنفيذ مضمون الاتفاق الثلاثي الذي تم التوصل إليه في مدريد.

من جهة أخرى، يجري الرئيس رجب طيب أردوغان زيارة إلى جمهورية ليتوانيا في 10 و 12 يوليو للمشاركة في قمة رؤساء دول وحكومات حلف الناتو التي ستعقد في العاصمة فيلنيوس.

من المتوقع أن يتبادل الرئيس التركي وجهات النظر على المستوى الاستراتيجي بشأن الحرب في أوكرانيا، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه جغرافيا الناتو.

سيتم أيضاً مناقشة الخطط التي تهدف إلى تعزيز الهيكل الدفاعي للحلف وزيادة قدراته في مواجهة التهديدات المحتملة، والتصدي للإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.