الرئيس الأوكراني يشكر أردوغان على موقفه من طلب أوكرانيا الانضمام للناتو

قدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الشكر لنظيره التركي رجب طيب أردوغان، على تصريحاته الداعمة لطلب كييف الانضمام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وقال في خطاب نشره على موقع التواصل الاجتماعي “تلغرام” في وقت متأخر من مساء الأربعاء، أثناء عودته إلى أوكرانيا من قمة الناتو في العاصمة الليتوانية فيلنيوس “الرئيس أردوغان قال اليوم إنه يرى حقًا أن أوكرانيا تقترب من العضوية في الحلف.. هذا يعني الكثير.. أشكرك!”.

كما أعرب عن شكره لنظيره التركي على دعم تركيا لأمن البحر الأسود وأكد أن تركيا تقوم بأعمال تاريخية لجميع الدول في المنطقة.

ولفَت إلى أنه والوفد المرافق له سيعودون من قمة الناتو بـ “تعزيزات جيدة بالأسلحة”، بما في ذلك الدفاع الجوي، والصواريخ، والعربات المدرعة، والمدفعية.

وأعرب عن ارتياحه للضمانات الأمنية التي تلقاها، والتي وصفها بأنها “ضمانات ملموسة”، وقد أكدتها مجموعة السبع.

وقال إنه لم يكن لدينا من قبل مثل هذا الأساس الأمني.

وأكد أن قادة الناتو أزالوا “أي شكوك أو غموض” حول انضمام أوكرانيا إلى الحلف، وأن جميع دول الناتو لا توافق فقط على هذه الخطوة، بل الغالبية العظمى من التحالف العسكري الغربي تضغط من أجل ذلك.

واعتبر انضمام أوكرانيا إلى الناتو خطوة غير مسبوقة وذات مغزى حقيقي، وأشار إلى أنها تؤكد المكانة المتساوية لأوكرانيا مع الدول الأعضاء الأخرى في الحلف.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.