الصحافة الأوروبية تفرد مساحة واسعة لدور أردوغان بقمة الناتو

تحظى تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان بتصاعد الاهتمام العالمي بعد دوره الملفت في قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” التي عُقدت في العاصمة الليتوانية فيلنيوس. وقد أبرزت الصحف الأوروبية هذا الحدث بتقديم تحليلات مفصلة عن أداء تركيا ورئيسها خلال القمة، مع التركيز على الانتصارات الدبلوماسية التي حققوها.

صحيفة إل باييس الإسبانية نشرت مقالًا بعنوان “مكافحة الإرهاب والاتحاد الأوروبي واف 16.. مكاسب تركيا من إعطائها الضوء الأخضر لانضمام السويد إلى الناتو”، حيث أشارت إلى التقدم الملموس الذي حققه أردوغان في عدة جبهات ووعده برفع حق النقض عن اتفاقية انضمام السويد للناتو.

ونشرت صحيفة فرانكفورتر الجماينه الألمانية مقالًا بعنوان “انتصار أردوغان”، حيث أشارت إلى أنه لم يترك الميدان خاسرًا، ووصفته بـ “سيد التسويق السياسي”، مشيدة بقدرته على الذهاب بعيدًا لمصلحة تركيا.

صحيفة بيلد الألمانية ذكرت في خبر بعنوان “رجل الناتو القوي الجديد: رجب طيب أردوغان” أن أردوغان شارك في الأزمات السياسية العالمية وأنه يحقق نجاحات في العديد من المجالات ويحظى بتقدير واسع في العلاقات الدولية.

وقد لفتت صحيفة لوبينيون الفرنسية إلى مبادرات أردوغان التي تشمل لقاءه مع الرئيس الأوكراني وجهوده في تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين، وأشارت إلى أن هذه المبادرات ستسهم في تحسين العلاقات التركية الغربية.

وتعكس الصحف الإيطالية والبلغارية واليونانية وغيرها أيضًا تركيزًا متزايدًا على دور تركيا وأردوغان في قمة الناتو والمكاسب الدبلوماسية التي حققها. وتوجد تقديرات عالية لتركيا ورئيسها بسبب قدرته على التفاوض وتحقيق توازن في العلاقات الدولية.

بشكل عام، تُظهر هذه التقارير الصحفية المتنوعة أن الرئيس أردوغان يجذب اهتمام العالم بانتصاراته الدبلوماسية والدور الذي يلعبه في الساحة الدولية. تتزايد التقديرات الدولية لهذا الدور وتتوقع الدول الأوروبية تحقيق مزيد من التعاون والتناغم مع تركيا في المستقبل.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.