موجة حر غير مسبوقة تجتاح تركيا خلال أيام القادمة

تستعد تركيا لمواجهة موجة حر جديدة في الأيام القادمة، حيث أعلنت إدارة الأرصاد الجوية عن ارتفاع درجات الحرارة في جميع أنحاء البلاد فوق المستويات المعتادة للفترة من 19 إلى 24 يوليو. ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير ابتداءً من اليوم في جميع المدن. ومع اقتراب الأسبوع القادم، يتوقع أن تسجل الحرارة أرقاماً قياسية.

وقالت محررة الأرصاد الجوية في NTV، ديليك تشاليشكان، في تصريح تايعته شبكة تركيا الان٬ أن “يومي الجمعة والسبت والأحد ستشهد ارتفاعات كبيرة في درجات الحرارة، وستسود حالة من الحر الشديد تحت تأثير الطقس الصحراوي. ثم يتوقع أن تنخفض درجات الحرارة قليلاً يومي الاثنين والثلاثاء.”

وأضافت تشاليشكان أنه من المتوقع أن تأتي موجة حر جديدة بعدها٬ وتحذر إدارة الأرصاد الجوية من ارتفاع درجات الحرارة في منطقة مرمرة ابتداءً من 19 يوليو.

ووفقًا لتقرير يشير إلى ارتفاع درجات الحرارة فوق المعدلات الاعتيادية في جميع أنحاء البلاد، قالت الهيئة العامة للارصاد الجوية التركية: “من المتوقع أن تؤثر موجة الحر الحالية التي تؤثر حاليًا على المناطق الغربية والجنوبية من البلاد على كل البلاد ابتداءً من 19 يوليو 2023، ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في منطقتي مرمرة وإيجه وأنطاليا بمقدار 3 إلى 8 درجات فوق المعدلات الاعتيادية، وفي باقي المناطق بمقدار 1 إلى 5 درجات فوق المعدلات الاعتيادية.”

وفيما يلي درجات الحرارة المتوقعة في بعض المدن في الأيام القادمة (بالدرجات المئوية):
أنقرة: 32-36
إسطنبول: 32-37
إزمير: 37-40
أدرنة: 38-42
جانققالة: 34-40
موغلا: 39-41
أضنة: 35-40
أنطاليا: 39-45
قيصري: 31-36

نظرًا لتأثير موجة الحر، تحذر السلطات الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن والأطفال من خطر التعرض لضربة الشمس خلال ساعات النهار الأكثر سخونة من الساعة 11 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً. وبالنظر إلى أن موجة حر جديدة قادمة، فإن الحذر والاستعداد لهذه الظروف الجوية القاسية يعتبر ضروريًا للحفاظ على السلامة والصحة.

من الخميس وصاعدًا، ستتأثر تركيا بارتفاع درجات الحر بشكل كبير، حسبما أكدت ديليك تشاليشكان، محررة الأرصاد الجوية، حيث قالت: “يومي الجمعة والسبت والأحد ستشهد ارتفاعات كبيرة في درجات الحرارة، وستسود حالة من الحر الشديد تحت تأثير الطقس الصحراوي. ثم يتوقع أن تنخفض درجات الحرارة قليلاً يومي الاثنين والثلاثاء. وبعدها ستحدث موجة حر جديدة، وربما تكون أكثر سخونة. ستؤثر هذه الموجة الحارة على مناطق مرمرة، إيجه، إسطنبول، أي أنها ستكون فعالة في المناطق الغربية بما فيها البحر الأبيض المتوسط.”

وذكرت تشاليشكان أن يوم الجمعة ستشهد مدينة إسطنبول ارتفاعًا في درجات الحرارة لتصل إلى 38 درجة مئوية، قائلة: “بسبب انخفاض سرعة الرياح وارتفاع درجات الحرارة، ستكون المدينة تحت تأثير حرارة شديدة.”

وأشارت تشاليشكان إلى أن مدينة تشاناق قلعة ستشهد درجة حرارة قد تصل إلى 40 درجة، وأيدن 42 درجة، وإزمير 39 درجة، وأنطاليا 41 درجة، وأنقرة 35 درجة، محذرة: “خلال النهار، من الأفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر المستطاع.”

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.