إنخفاض هائل في سوق العقارات في تركيا

وفقًا للبيانات التي نُشِرت من قبل مؤسسة الإحصاء التركية (تويك)، انخفضت مبيعات الشقق في جميع أنحاء البلاد في يونيو بنسبة 44.4٪ مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، لتصل إلى 83,636 عقارًا.

وشهدت مبيعات الشقق انخفاضًا بنسبة 22.1٪ في الفترة من يناير إلى يونيو. حققت اسطنبول أعلى نسبة مبيعات بنسبة 16.2٪. وتلتها أنقرة بنسبة 8.8٪ وأنطاليا بنسبة 5.4٪. وبالتالي، شهدت البلاد أشد هبوط في مبيعات الشقق منذ يوليو 2021.

“تواصل انخفاض مبيعات الأجانب”
في يونيو، انخفضت مبيعات الشقق للأجانب بنسبة 69.6٪ مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، لتصل إلى 2,625 عقارًا، وبلغت حصتهم في مبيعات الشقق 3.1٪. تراجعت مبيعات الشقق للأجانب بنسبة كبيرة في أنطاليا. قال د. مصطفى كوجاك، عضو مجلس إدارة اتحاد المستشارين العقاريين (توجم): “شهر يونيو شهد تراجعًا بنسبة تقريبية 70٪ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. منذ بداية هذا العام، تستمر مبيعات العقارات للأجانب في التراجع. وسوف يستمر هذا التراجع في المستقبل.”

“انخفاض حاد في المبيعات البنكية”
انخفضت مبيعات الشقق المدعومة بالتمويل (الائتمان) في تركيا بنسبة 66.8٪ في يونيو مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، ووصلت حصتها من إجمالي مبيعات الشقق إلى 16.1٪. في الفترة من يناير إلى يونيو، تراجعت مبيعات الشقق المدعومة بالتمويل بنسبة 28.6٪. وأكد د. مصطفى كوجاك أن انخفاض مبيعات الشقق المدعومة بالتمويل يُعزى إلى ارتفاع أسعار الفائدة وتقلص حجم التمويل المُقدم.

“توقف المبيعات ولكن الأسعار لم تنخفض”
على الرغم من انخفاض هذه النسبة الكبيرة في مبيعات الشقق، أشار د. مصطفى كوجاك، عضو مجلس إدارة توجم، إلى أنه من المفترض أن تنخفض الأسعار.

وقال: “ومع ذلك، تعتبر التضخم وسعر الصرف عوامل تعيق انخفاض الأسعار. شهدنا تباطؤًا كبيرًا في معدلات الارتفاع في أسعار العقارات خلال الأشهر الأخيرة. ومع ذلك، يمكنني القول إن الأسعار لم تنخفض. يعود السبب في هذا التباطؤ في السوق إلى ان التضخم لا يزال مرتفعًا وسعر الدولار يرتفع. ولذلك، يرغب أصحاب المنازل في رفع أسعار منازلهم “.

وأضاف أن هذا الوضع يؤدي إلى تقليل إقبال المشترين على شراء المنازل، مما ينتج عنه تراجع في عدد المبيعات. وفي حال استمرت الأسواق على هذا المنوال، من المرجح أن تنهار المقاومة في الأيام المقبلة وتظل الأسعار ثابتة لفترة أطول.

 

3 تعليقات
  1. Eyad يقول

    كنت ناوي اشتري عقار او استأجر شقة في بورصة.
    قانون الإقامات للوافدين أصبح مصدر قلق خصوصا نسبة الكوتا لبعض المناطق.
    وفق الله الجميع

  2. fars يقول

    الاستثمار العقاري وارد مهم لاقتصاد تركيامن العملة الصعبة التي ربطت شراء العقارات بالعملة الصعبة لكل مستثمر وبسعر 50000-75000 دولار والانخفاض بالطلب ولد عجز في واردات هذا المجال برقم كبير والذي سينعكس على اقتصاد تركيا ويؤثر على عمل شركات المقاولات والبناء ويتحمله الشعب التركي بتفشي البطالة وانخفاض العملة امام الدولار وة قامت بها الحكومة لضغوط المعارضة عليها وقيام الحكومة بترحيل السوريين والذين ليس لهم اقامة رسمية. كل ما عملته الحكومة بالفترة الماضية انهار بشكل مخيف سيظهر لاحقا على الاقتصاد بصورة مباشرة وخاصة على الصناعة والسياحة والنقل لان الواردات لهذه القطاعات سينخفض ايضا بنقص العامل البشري في تركيا. على الحكومة الان اجراء تعديل في كل القرارات السابقة وتنظيم اقامات رسمية للمتواجدين هلى اراضيها لانها في طريق لا ينفع الرجوع فيه والتقدم افضل بخطى مدروسة حتى تبقى تركيا في مقامها الاقتصادي وتأثرها على المنطقة المهم جدا والمطلوب فعلا لكونها قوة اسلامية لا يمكن الاستهانة بها ولا يمكن نزع هذه الصفة والتي تشكل قوة للدولة التركية

  3. Mk يقول

    العنصرية ضد العرب هي السبب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.