صحة

خبير تغذية يكشف عن بذور نباتية تقي من السرطان والشيخوخة وتحافظ على مستويات السكر في الدم

تُعد بذور الشيا من الأطعمة الأساسية التي يُفضل اضافتها إلى النظام الغذائي الصحي حيث تحتوي على الالياف والبروتينات والأحماض الدهنية الأوميجا-3 الصحية.

تتميز هذه البذور بقدرتها على امتصاص الماء وتكوين جل لزج في المعدة، مما يساعد على تحسين الهضم وتنظيم مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الشيا على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور.

يمكن استخدام بذور الشيا بسهولة في العديد من الوصفات مثل السلطات والحبوب والزبادي والخبز، ويُعتبر استهلاكها جزءًا مهمًا من نمط حياة صحي ومتوازن.

فوائد بذور الشيا

  • تعزز الهضم الصحي: بفضل نسبتها العالية من الألياف، تعمل بذور الشيا على تحسين عملية الهضم، وتعزيز حركة الأمعاء، وتخفيف الإمساك.
  • تعزز الصحة القلبية: تحتوي بذور الشيا على الأحماض الدهنية الأوميغا-3، التي تساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار والحفاظ على صحة الشرايين والقلب.
  • تعزز التخسيس وتنظيم الوزن: بذور الشيا قادرة على امتصاص الماء وتكوين جل، مما يساعد على الشعور بالامتلاء وتقليل الشهية، مما يسهم في عملية فقدان الوزن والحفاظ على وزن صحي.
  • تعزز صحة الجلد والشعر: تحتوي بذور الشيا على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجلد والشعر، مثل فيتامين E والزنك. تساهم هذه العناصر في ترطيب الجلد وتعزيز نمو الشعر.
  • تعزز صحة العظام: بفضل احتوائها على الكالسيوم والمغنيسيوم، يساهم استهلاك بذور الشيا في تعزيز صحة العظام والأسنان والوقاية من أمراض مثل هشاشة العظام.
  • تعزز صحة الأمعاء: تحتوي بذور الشيا على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للهضم، مما يعزز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء ويحسن صحة الجهاز الهضمي.

فوائد بذور الشيا للسرطان

  • تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل حمض الفوليك والأوميغا 3 والألياف الغذائية، والتي تعزز من الجهاز المناعي وتحمي الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة وبالتالي، فإنها تقلل من احتمالية تكوين وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم.
  • تحتوي بذور الشيا على مركبات تسمى الليغنان، وهي قوية في مكافحة تكوين الورم وانتشار الخلايا السرطانية، تشير الدراسات إلى أن الليغنان الوجود في بذور الشيا يمكن أن يكون له تأثير مثبط لنمو الأورام السرطانية، خاصة سرطان الثدي وسرطان الأمعاء.
  • تحتوي بذور الشيا على مركبات تسمى الفلافونويدات، والتي تعتبر مواد مضادة للأورام ومكافحة الأورام، تشير الأبحاث إلى أن الفلافونويدات قد تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وتقليل مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.
  • تحتوي بذور الشيا أيضًا على مركبات مضادة للالتهابات، والتي قد تساعد في مكافحة الأورام السرطانية المرتبطة بالتهابات مزمنة.

اقرأ:

أحدث الأخبار

كيف سيكون الطقس اليوم؟ توقعات الطقس ليوم 17 مايو 2024

  نشرت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن التقديرات الواردة تشير إلى أن درجات الحرارة سترتفع…

17/05/2024

أسعار صرف الليرة التركية مقابل العملات الاجنبية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الجمعة بمدينة إسطنبول عند الساعة…

17/05/2024

إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أمس الخميس، إن إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع…

17/05/2024

مراعاة لسنهم ووضعهم الصحي.. قرار رئاسي يعفي مدانين بانقلاب 28 شباط

أصدر الرئيس أردوغان مرسوماً رئاسيا بالعفو عن قادة عسكريين مدانين بتنفيذ انقلاب 28 شباط /…

17/05/2024

ولاية إيلازيغ تعلن عن زيادة أسعار الخبز

شهدت إيلازيغ ارتفاعاً في أسعار الخبز نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج. وفقاً للأخبار الواردة في صحيفة…

17/05/2024

أردوغان: على الإنسانية دعم نضال الفلسطينيين من أجل حريتهم

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، على وجوب دعم العالم بأسره نضال الشعب الفلسطيني…

17/05/2024