أردوغان يعلق على انشاء ميدان باسمه في فلسطين

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا لن تقبل بما وصفه بـ”الإجراءات الإسرائيلية التي تستهدف تغيير الحالة القائمة للمواقع المقدسة في فلسطين”، مثنيًا في الوقت نفسه على دعم فكرة حل الدولتين كأساس للسلام الدائم في المنطقة.

هذا التصريح جاء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أردوغان مع نظيره الفلسطيني محمود عباس في المجمع الرئاسي بأنقرة يوم الثلاثاء.

قال أردوغان: “لا يمكننا القبول بأي محاولات لتغيير الحالة التاريخية للمواقع المقدسة، وبالأخص المسجد الأقصى”. أكد الرئيس التركي أيضًا على أهمية الوحدة والتوافق بين الفلسطينيين في هذه المرحلة، معتبرًا أن الدولة الفلسطينية المستقلة، التي عاصمتها القدس الشرقية والتي تمتد على حدود 1967، وفقًا لمعايير الأمم المتحدة، هي شرط ضروري لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة ككل.

كما أعرب أردوغان عن قلقه بشأن الخسائر المتزايدة في الأرواح في الأراضي الفلسطينية بسبب الهجمات الإسرائيلية، مشيرًا إلى القلق المتزايد حيال “الخسائر البشرية والتدمير والتوسع الاستيطاني غير القانوني وعنف المستوطنين”.

وخلال المؤتمر، شدد الرئيس التركي على استمرار تركيا في دعم القضية الفلسطينية وتعزيز أمن ورفاهية الشعب الفلسطيني.

كما تطرق الرئيس أردوغان إلى مظاهر الابتهاج في الأراضي الفلسطينية إثر فوزه في الجولة الثانية بالانتخابات الرئاسية التي شهدتها تركيا في 28 مايو/أيار الماضي.

وقال ” لقد شعرنا بدعم ودعاء جميع شرائح الشعب الفلسطيني خلال مرحلة الانتخابات الأخيرة في بلادنا”.

وأردف : “مظاهر الفرح التي عمت أرجاء بلادنا وفي مقدمتها أنقرة وإسطنبول ليلة 28 مايو، شاهدناها أيضا في القدس ورام الله وغزة”.

واختتم أردوغان مؤتمره بالإعراب عن سعادته بقرار تسمية ساحة في رام الله باسمه، وذلك بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي قدم لأردوغان وثيقة تؤكد هذا التكريم.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.