الاتفاق بين الإمارات وتركيا يوفر 125 ألف فرصة عمل

السفير الإماراتي لدى تركيا، سعيد ثاني الظاهري، أعلن في يوم الأربعاء أن الاتفاقات المبرمة بين الإمارات وتركيا ستوفر حوالي 100,000 فرصة عمل في تركيا و25,000 في الإمارات.

خلال مؤتمر صحفي عقد في السفارة الإماراتية في أنقرة، أعرب الظاهري عن أهمية الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في الأسبوع الماضي خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الإمارات واجتماعه برئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وصف الظاهري الزيارة بأنها “كانت أخوية وناجحة بكل ما تحمل الكلمة من معنى”، مضيفًا أنها شهدت توقيع 13 اتفاقية في مجالات متنوعة مثل الاستثمار والقضاء والطاقة المتجددة.

هذا العام يشهد احتفال البلدين بمرور 50 عامًا على بداية العلاقات الثنائية. قال الظاهري، “العلاقة بيننا قوية وأعمق من أن تكون مجرد علاقات دبلوماسية، فهي علاقة أخوية وعائلية ومجتمعية”.

أشار الظاهري أيضًا إلى أن الزيارة الأخيرة لأردوغان أدت إلى تحويل العلاقات بين البلدين إلى مستوى استراتيجي جديد، خاصة بعد تحسنها بشكل كبير خلال العامين الماضيين. وقال “هذه اللقاءات على مستوى القيادة تمهد الطريق للشركات الخاصة والاستثمارية لتكثيف نشاطها”.

الظاهري أكد على أهمية العلاقات بين الإمارات وتركيا، وقال “تركيا والإمارات لديهما دور حاسم في المنطقة بسبب موقعهما الاستراتيجي، وتعاونهما يعزز استقرار المنطقة ويشجع على الاستثمارات والتجارة”.

تحدث الظاهري عن الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تم توقيعها بين البلدين في مارس السابق، والتي ستدخل حيز التنفيذ في الأول من سبتمبر القادم. وأوضح أن هذه الشراكة ستقدم العديد من التسهيلات لرجال الأعمال، بما في ذلك خفض الرسوم الجمركية وتسهيل التواصل بين البلدين.

وأضاف أن الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال زيارة الرئيس أردوغان “ستدعم التجارة الثنائية بين البلدين، وتحقق حجم تجاري قد يصل إلى 50.7 مليار دولار”. قائلا: “بعد الإعلان عن الشراكة الاستراتيجية، شهدنا تطورًا ملحوظًا في التجارة الثنائية. حيث ارتفعت من 8.9 مليار دولار في عام 2020 إلى حوالي 19 مليار دولار في الوقت الحالي”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.