تركيا وأمريكا تجتمعان لبحث مبادرة صفقة الحبوب

في يوم السبت، أجرى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان محادثة هاتفية مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، حيث تم مناقشة مسائل إقليمية متعددة تشمل مبادرة نقل الحبوب عبر البحر الأسود.

أفادت مصادر في وزارة الخارجية التركية بأن الاتصال تركز على استعراض التطورات في منطقة جنوب القوقاز، بما في ذلك عملية التطبيع بين أذربيجان وأرمينيا.

كما تطرق الوزيران إلى موضوعات أخرى مثل إحياء مبادرة شحن الحبوب، والأمان في البحر الأسود، وتوسيع حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

في تاريخ 17 يوليو، رفضت روسيا تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، وهو الأمر الذي تناوله “صفقة الحبوب” الموقعة في 22 يوليو بين روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة. تهدف هذه المبادرة إلى نقل المنتجات الغذائية الأوكرانية عبر البحر الأسود.

في بيان صادر عن متحدث وزارة الخارجية الأمريكية، شكر بلينكن وزير الخارجية التركي على جهود تركيا في هذه المبادرة، مع التأكيد على الحاجة إلى مواجهة استخدام روسيا للغذاء كأداة في الصراع.

وختم البيان بشكر تركيا على دعمها لانضمام السويد إلى ناتو، وتأكيد ستوكهولم على دعمها لجهود تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، في أعقاب اجتماع ثلاثي جمع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء السويدي، وأمين عام ناتو في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.