نصائح للنوم الجيد في الطقس الحار

يفقد الكثير من الأشخاص القدرة على النوم الجيد في أيام الحرارة الشديدة، أو على الأقل تنخفض جودته وتقل ساعاته، وخاصًة إذا كانت مستوى الرطوبة مرتفعًا أيضًا.

وكشفت الدراسات أن هناك عدة طرق يمكن اتباعها لتحسين جودة النوم خلال فصل الصيف والتعامل مع الحرارة والرطوبة المرتفعة وأهمها ما يلي:

أولًا، يُنصح بإغلاق الستائر خلال فترة النهار لتقليل تراكم الحرارة في الغرفة ويُمكن للظلال الخلوية المعزولة أن تخفض الحرارة الشمسية التي تأتي عبر النوافذ بنسبة تصل إلى 60%. لذا، يمكن تجربة هذه الطريقة لتنظيم درجة الحرارة في المنزل.

ثانيًا، يجب تجنب ممارسة الأنشطة المجهدة أو التمارين الرياضية العنيفة قبل النوم بـ 4 ساعات حيث يُساهم ذلك في رفع درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بحرارة الجو بشكل أكبر، وبالتالي فقدان القدرة على النوم.

ثالثًا، يُمكن استخدام مزيل الرطوبة ومروحة للتحكم في درجة الحرارة. يمكن وضع وعاء يحتوي على ماء بارد وثلج في غرفة النوم، وتوجيه مروحة نحوها لإضفاء تأثيرات تبريد المروحة كما يُمكن استخدام مزيل الرطوبة أو جهاز الترطيب المثبت على الحائط للتحكم في مستوى الرطوبة في الهواء.

رابعاً، يساعد الاستخدام المنتظم للحمّام قبل النوم في تبريد الجسم وتسهيل النوم، فقد أظهرت دراسة شاملة أن الاستحمام بالماء الدافئ أو الفاتر قبل النوم بساعة إلى ساعتين يمكن أن يحسن جودة النوم بشكل كبير ويخفف من حرارة الجسم.

أما بالنسبة لاختيار الفراش المثالي، فقد تبين أن المراتب الزنبركية تساعد على الحصول على نوم أكثر برودة من المراتب العادية وتوجد أيضًا وسائد وأغطية أسرة مصنوعة من مادة خيزران أو قطن أو يوسل، والتي تعتبر قادرة على توفير جودة تبريد طفيفة.

باختصار، يحتاج الأشخاص إلى اتباع بعض الإرشادات لضمان نوم جيد خلال الأيام ذات الطقس الحار، إغلاق الستائر، تجنب التمارين المجهدة، استخدام مزيل الرطوبة ومروحة، استحمام قبل النوم، اختيار مرتبة التبريد، واستخدام ملحقات التبريد الأخرى هي بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها لتحسين جودة النوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.