بعد رفع سعر الفائدة.. الأحزاب المعارضة تعلق وتوجه رسالة لأردوغان !!

بعد ارتفاع سعر الفائدة في تركيا، أدلى رئيس حزب الديمقراطية والتقدم، علي باباجان، بتصريحات حادة حول تلك الزيادة.

واستنكر صمت رئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان، بشأن مسألة الفائدة، مؤكدًا على ضرورة الإعلان بصراحة عما إذا كان رفع الفائدة يعد الخيار الصحيح بالنسبة له أم يجب تخفيضها.

حيث قال: قبل الانتخابات كان أردوغان يقول سنستمر بتخفيض الفائدة، لكن بعد الانتخابات ارتفعت الفائدة باستمرار، سيد أردوغان، أنت تصمت عن مسألة الفائدة منذ 3 أشهر. رجاءً أعلن بصراحة، هل رفع الفائدة هو الصحيح عندك أم خفضها؟ الملايين الناس دفعوا ويدفعون اليوم ثمن أخطائكم الاقتصادية.”

على صعيد آخر، علق رئيس حزب المستقبل، أحمد داوود أوغلو، على الوضع الاقتصادي في تركيا.

وأشار إلى أنه قبل عامين وخلال حملته الانتخابية، أعلن أردوغان أنه سيتبع النموذج الصيني ويخفض معدلات الفائدة وبالفعل، وتم تطبيق خفض الفائدة في هذا الوقت.

ومع ذلك، انهار هذا النموذج في غضون أربعة أشهر فقط، مما دفع الحكومة إلى استخدام احتياطيات الليرة في محاولة لإطالة عمر هذا النموذج وقد تكبدت الخزينة التركية خسائر كبيرة بقيمة 700 مليار ليرة تركية.

ومنذ ذلك الحين، ارتفع سعر الدولار بنسبة تقارب الأربعة أضعاف أمام الليرة التركية. تجاوزت أسعار العقارات والإيجارات ستة أضعاف، وأصبحت الليرة التركية من بين العملات التي فقدت قيمتها بشكل كبير في العالم وأصبحت تركيا من بين الدول التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا في أسعار العقارات.

 

وأشار الى أن نسبة الفائدة ارتفعت إلى مستوى 6% أعلى من ما كانت عليه قبل عامين، وزادت فوائد القروض أيضًا بنسبة 15% كما ازدادت معدلات التضخم لثلاثة أضعاف مقارنة بما كانت عليه قبل سنتين ولوحظ زيادة في الفجوة بين طبقات المجتمع وتساءل حول الآثار الاقتصادية لهذه السياسات على الشعب التركي.

أعلن البنك المركزي التركي، الخميس، عن رفع معدل الفائدة، من 17.50 إلى 25 بالمئة، على عمليات إعادة الشراء “الريبو” لأجل أسبوع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.