خبير زلازل ياباني يحذر سكان 6 مناطق في إسطنبول من زلزال مدمر

شدد خبير الزلازل الياباني يوشينوري موريواكي على ضرورة الانتباه إلى خط الصدع في شمال منطقة الأناضول، مشيراً الى أن منطقة مرمرة في تركيا تواجه خطرًا كبيرًا.

وأوضح أن المناطق التي لا تتمتع ببنية تحتية صلبة في إسطنبول، مثل مطار أتاتورك وأتاكوي وكوتشوك تشكمجه وزيتون بورنو وأفجلار وبيوكي تشكمجه، يجب إخلاؤها.

وحذر من خطورة تلك المناطق المأهولة، مع التأكيد على ضرورة الاستعداد لهذه الزلازل في أي وقت ولحظة، على الرغم من عدم معرفة أي شخص لساعة حدوثها.

وفي هذا السياق، أشار موريواكي إلى أن قوة الزلزال وموعد حدوثه لا يمكن التنبؤ بهما بنسبة 100%، حيث يمكن أن يحدث في أي وقت، سواء غدًا أو بعد ساعة أو حتى بعد سنة لذلك، يجب على الجميع الاستعداد والتصرف بحذر في جميع الأوقات.

من ناحية أخرى، أكد موريواكي على أهمية تعليم الطلاب منذ سن رياض الأطفال حول مفهوم الزلازل وكيفية التصرف في حالة حدوثها، من خلال تدريبات تتم مرتين في الأسبوع على الأقل.

تجدر الإشارة إلى أن جنوب تركيا وشمال سوريا تعرضتا في السادس من فبراير/شباط عام 2023 لزلزال بقوة 7.7 درجات، تلاه زلزال آخر بقوة 7.6 درجات بعد ساعات قليلة، مما أسفر عن خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.