ارتفاع ملحوظ.. تركيا تتصدر قائمة أسعار الإسكان العالمية

شهدت تركيا ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار المساكن خلال الربع الأول من العام الجاري وفقًا لتقرير أصدرته شركة الاستشارات العقارية الدولية “نايت فرانك” حيث وبلغت نسبة الزيادة في أسعار المساكن في تركيا 132.8% مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق.

ووفقًا لتقرير نشرته خدمة “يورونيوز” التركية، تصدرت مدن أنقرة وإزمير واسطنبول قائمة الزيادة في أسعار المساكن حيث سجلت أنقرة زيادة بنسبة 135.3%، تلتها إزمير بنسبة 133%، واسطنبول بنسبة 127.3%، وذلك من بين 150 مقاطعة في القائمة.

وعلى المستوى الدولي، احتلت تركيا المرتبة الأولى في زيادات أسعار المساكن بنسبة 132.8%، تلتها مقدونيا الشمالية بنسبة 18.8%، ثم كرواتيا بنسبة 17.3% كما جاءت المجر وليتوانيا بنسب زيادة تراوحت بين 15.3% و 16.6% على التوالي.

وفي المقابل، شهدت بعض المناطق في القارة الأوروبية انخفاضًا في أسعار المساكن حيث سجلت ألمانيا انخفاضًا بنسبة 1%، بينما سجلت بريطانيا انخفاضًا بنسبة 3.1%، والسويد انخفاضًا بنسبة 8.8%.

وفيما يتعلق بالتضخم، أشار معهد الإحصاء التركي (TÜIK) أن معدل التضخم السنوي بلغ 47.83% في يوليو وقدرت مجموعة التضخم المستقلة ENAG هذا الرقم بنسبة 122%.

يُذكر أنه خلال العامين الماضيين، شهدت تركيا ارتفاعًا هائلاً في أسعار الإيجارات ولذلك، فرضت الحكومة التركية قيودًا على زيادات أسعار الإيجارات بمعدل 25% اعتبارًا من يونيو 2022 لمحاولة الحد من ارتفاع أسعار الإيجارات في البلاد.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.