تعرف على المدن الأكثر غلاء في تركيا.. إسطنبول واحدة منها

تستمر التحديات الاقتصادية وارتفاع الأسعار في تهديد الاقتصاد التركي، حيث يواجه السكان ضغوطًا متزايدة نتيجة للزيادات المستمرة في الضرائب والأسعار وعلى الرغم من رفع الحد الأدنى للأجور، إلا أن قيمة العملة المحلية تتراجع.

ويواصل البنك المركزي التركي رفع أسعار الفائدة في محاولة للتصدي لهذه التحديات ومع ذلك، فإن وزير المالية التركي يؤكد على ضرورة حل مشكلة التضخم في عام 2024.

أغلى 3 مدن في تركيا 2023

إسطنبول İstanbul

وقد أصدرت هيئة الإحصاء التركية قائمة بأكثر المدن التركية غلاءً وفقًا لمؤشر الأسعار لعام 2023، وتصدرت إسطنبول القائمة كأكثر مدينة غلاءً في تركيا.

ترتبط تكاليف المعيشة في إسطنبول بمختلف جوانب الحياة مثل الطعام والشراب ووسائل النقل والخدمات العامة.

ووفقًا للإحصاءات، بلغت تكلفة المعيشة في إسطنبول لأسرة مكونة من 4 أفراد حوالي 38828 ليرة تركية شهريًا وشهدت أسعار السلع ارتفاعًا بنسبة 9.75٪ شهريًا، بزيادة سنوية تصل إلى 73.24٪. وارتفع سعر زيت الزيتون بنسبة 94.31٪ على أساس سنوي و17.60٪ على أساس شهري أما أسعار اللحوم، فقد ارتفعت بنسبة 108.63٪ على أساس سنوي و3.69٪ على أساس شهري.

 إزمير İzmir

تأتي ثاني أكثر المدن غلاء في تركيا إزمير، حيث شهدت ارتفاعًا في أسعار المواصلات والخدمات والمواد الغذائية وسجلت أسعار المواصلات العامة زيادة بنسبة 48٪ في شهر أغسطس وارتفعت أسعار العقارات في إزمير بنسبة 133٪ خلال الربع الأول من عام 2023.

أنقرة Ankara

وتحتل أنقرة، العاصمة التركية، المرتبة الثالثة ضمن أكثر 3 مدن غلاءً في تركيا، حيث تم فرض زيادات في أسعار المنتجات والخدمات وشهدت تكاليف المواصلات ارتفاعًا بنسبة 57٪ بسبب ارتفاع أسعار الوقود وزادت أسعار العقارات في أنقرة بنسبة 135.3٪ خلال الربع الأول من عام 2023.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.