حالة استثنائية.. الأطباء يكتشفون دودة حية تبلغ طولها 8 سم في دماغ امرأة

في حالة لا تصدق، قام أطباء في أستراليا بإزالة دودة طفيلية بطول 8 سم من دماغ امرأة كانت تعاني من فقدان الذاكرة والاكتئاب، مما استدعى إجراء عملية جراحية عاجلة.

وفقًا لصحيفة “الغارديان”، فإن المرأة التي تبلغ من العمر 64 عامًا، تم نقلها إلى المستشفى لأول مرة في يناير 2021 في نيو ساوث ويلز، جنوب شرق أستراليا، بعد أن عانت من آلام في البطن والإسهال لمدة ثلاثة أسابيع.

تدهورت حالتها بحلول عام 2022، وبدأت تعاني من فقدان الذاكرة والاكتئاب، مما دفع الأطباء إلى إحالتها إلى مستشفى في كانبيرا، جنوب أستراليا، حيث كشفت صور الرنين المغناطيسي للدماغ عن وجود تشوهات تحتاج إلى تدخل جراحي.

وصرح طبيب الأعصاب سانجايا سيناناياكي: “كانبيرا مكان صغير، لذلك أرسلنا الدودة التي كانت لا تزال على قيد الحياة، مباشرة إلى مختبر يتمتع بخبرة كبيرة في مجال الطفيليات”.

حدد المختبر الديدان كنوع يوجد عادةً في الثعابين، يعرف باسم “أوفيداسكاريس روبرتسي”، وتعتبر المرأة الأسترالية هي أول حالة مسجلة في العالم للعثور على هذا النوع من الديدان داخل الدماغ البشري.

تعيش المرأة بالقرب من بحيرة مأهولة بالثعابين، ويعتقد الأطباء والعلماء المعنيين بالحالة أنها ربما تعرضت للإصابة عبر ملامسة العشب الملوث بالطفيليات من براز الثعبان، أو عبر تناول الخضروات الملوثة.

وقد أكد الأطباء أن المريضة تتحسن وتخضع للمراقبة الدورية.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.