الإمارات.. ارتفاع كبير في التجارة مع تركيا و10 شركاء تجاريين عالميين

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، أن التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات العربية المتحدة سجلت ارتفاعًا بنسبة 17.1% في النصف الأول من العام الحالي، لتصل إلى 1.239 تريليون درهم (337.38 مليار دولار)، مع تحسن كبير في الصادرات غير النفطية.

وأوضح في منشور على منصة “إكس” أن هذه الزيادة تعكس النمو الكبير في صادرات الإمارات غير النفطية، حيث تجاوزت خلال الستة أشهر الأولى من هذا العام ما كانت تحققه في عام كامل قبل خمس سنوات.

أكد الشيخ محمد بن راشد أن التجارة البينية مع تركيا قد ارتفعت بنسبة 87% خلال عام واحد فقط، مما يدل على فعالية السياسات الخارجية المتوازنة والنشطة والإيجابية للإمارات.

وأشار إلى أن صادرات الإمارات غير النفطية ارتفعت مع أهم 10 شركاء تجاريين عالميين بنسبة 22% هذا العام، دون تقديم تفاصيل أكثر.

وتوقع أن تتجاوز التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات 2.5 تريليون درهم (680 مليار دولار) هذا العام، مع خطط لزيادتها إلى 4 تريليونات درهم (1.09 تريليون دولار) بحلول عام 2031.

وأضاف أن الصين ظلت في صدارة قائمة الشركاء التجاريين الأكثر أهمية للإمارات عالميًا، تليها الهند في المركز الثاني، والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية في المركزين الثالث والرابع، بينما جاءت تركيا في المركز الخامس. وتمتد القائمة لتشمل العراق وسويسرا واليابان وهونغ كونغ والاتحاد الروسي من السادس إلى العاشر.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.