لمحبي التسلق.. أعلى 10 جبال في تركيا

تتميز الأراضي التركية بتضاريسها الوعرة وتضم العديد من الجبال التي تمتد من شرقها إلى غربها، وهو الأمر الذي يلاحظه الزائر أو المقيم عندما يتجول بين المدن التركية.

جبل أغري Ağrı Dağı – ولاية أغري:
يبرز جبل أغري كأعلى جبل في تركيا، حيث يبلغ ارتفاعه 5137 مترًا يقع هذا الجبل الشاهق في ولاية أغري داخل منطقة شرق الأناضول ويتكون من جبلين مختلفين، أغري الأكبر وأغري الأصغر.

جبل جيلو Cilo Dağı – هكاري:
يقع جبل جيلو في محافظة هكاري بالقرب من الحدود الجنوبية الشرقية لتركيا إنه الجزء الشرقي من جبال طوروس جنوب شرق تركيا يصل ارتفاعه إلى 4135 مترًا.

بعد لودويج كرينك ولودويج سبيرليش الذين تسلقوا الجبل عام 1931، قام فريق أخر مكون من 5 ألمان بالتسلق في عام 1937 إنه جبل رائع ومغطى بالثلوج طوال العام ويشتهر بجماله الطبيعي الساحر.

جبل سوبهان Süphan Dağı – بيتليس:
يعتبر جبل سوبهان واحداً من أعلى الجبال في تركيا بارتفاع 4058 مترًا، يتميز هذا الجبل بوفرة المياه وتواجد الينابيع الطبيعية.

يقع في منطقة الأناضول الشرقية شمال بحيرة فان ويحاط بالمناطق المهجورة أهلات ومالازجيرت وباتنوس وأديلجيفاز.

وما يميزه أكثر هو بحيرة فوهة البركان التي تعتبر معجزة طبيعية بعمقها الكبير. إنه جبل رائع للاستمتاع بغروب الشمس الساحر وتجربة الطبيعة الفريدة.

جبل كاتشكار Kaçkar Dağı – ريزة:
يقع جبل كاتشكار في البحر الأسود بين مدينتي ريزة وهوبا. إنه موطن لألوف الدرجات من اللون الأخضر ويعتبر جبلًا خلابًا وعجيبًا في تركيا. بلغ ارتفاعه 3932 مترًا ويتكون من ثلاثة أقسام، جبل ألتينبارماك وكافران وفيرتشينيك. يشتهر بجمال الثلوج التي تغطي قمته، والبحيرات الزرقاء، والنباتات الغنية، وتجربة الينابيع الساخنة في هضبة ايدر الشهيرة. إنه مكان رائع للمتسلقين ومحبي الطبيعة.

 جبل كاتشكار في ريزة

تُعتبر جبل كاتشكار في ريزة، مدينة تقع في منطقة البحر الأسود، من أبرز الوجهات السياحية في تركيا، يُعتبر هذا الجبل موطنًا لألوف الدرجات والدرجات من اللون الأخضر، مما يجعله عجيبًا من عجائب الطبيعة.

يصل ارتفاع الجبل إلى 3932 مترًا ويتكون من ثلاثة أقسام يبلغ ارتفاع أعلى قمة في القسم الأول وهو جبل ألتينبارماك 3480 مترًا. ثم يأتي جبل كافران بارتفاع 3932 مترًا، وجبل فيرتشينيك بارتفاع 3710 مترًا.

تمثل قمة ألتينبارماك الجزء الغربي من الجبل، ويعتبر كافران الجزء الوسطي، أما فيرتشينيك فيمثل الجزء الشرقي كما تعد الجبال المغطاة بالجليد في قمة الجبل موطنًا للبحيرات الزرقاء والنباتات الغنية وجداول المياه وتوفر الفرصة للوصول إلى الينابيع الساخنة في هضبة ايدر الشهيرة.

جبل إرجييس في قيصري 

تُعد جبل إرجييس, الموجود على بعد 30 كيلومترًا جنوب غرب ولاية قيصري، واحدة من أبرز وجهات التزلج في تركيا ويقصده العديد من السياح خلال زيارتهم لمنطقتي كابادوكيا ونيفشهير.

أصبح جبل إرجييس رمزًا لقيصري وكابادوكيا، حيث يبلغ ارتفاعه 3916 مترًا ويغطي مساحة تبلغ حوالي 1100 كيلومتر مربع. ويُعتبر من بين أعلى جبال تركيا.

بالإضافة إلى جماله الطبيعي، يجذب جبل إرجييس الانتباه كبطل رئيسي في أسطورة تسمى “البحيرة الصفراء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.