أهم القرارات المتخذة خلال لقاء أردوغان ببوتين

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الروسية الاثنين وعقب اللقاء، عقد الزعيمان مؤتمرًا صحفيًا حضروه حشد كبير من وسائل الإعلام، تحدثا فيه عن نتائج اجتماعهما والتطورات التابعة للقضايا المشتركة.

أفاد الرئيس بوتين أن تركيا أصبحت عضوًا في نادي الدول التي تستخدم الطاقة النووية، وأكد على نجاح المحادثات مع الرئيس أردوغان.

وأضاف أن روسيا ستظل مصدرًا موثوقًا للغاز وستعمل على نقله عبر مركز توزيع في تركيا وكشف أن قطاعات التجارة بلغت 7 مليارات دولار في مجالات الزراعة والغذاء منذ العام الماضي.

في إشارة إلى الأهداف الإنسانية لمبادرة البحر الأسود، شدد بوتين على رغبتهما في استخدام العملات المحلية في التجارة كما أعرب عن أهمية مواصلة استخدام الموانئ التركية لتصدير الحبوب والأسمدة، مشيرًا إلى أهمية التعاون بين روسيا وتركيا في استقرار أسعار الحبوب.

فيما يتعلق بالشأن السوري، تحدث بوتين عن ضرورة تقاسم المصالح وتحقيق وحدة سوريا من خلال حل سلمي يُشارك فيه جميع فئات الشعب.

من جانبه، أكد الرئيس أردوغان على التزام تركيا بالتسوية الشاملة في ليبيا وتجنُّب انهيار هذه الدولة.

أضاف أردوغان أن المحادثات شملت قطاعات مختلفة مثل الزراعة والسياحة والاقتصاد والطاقة، وأشار إلى أهمية مبادرة البحر الأسود في تحقيق استقرار أسعار الحبوب وتلبية احتياجات الدول الإفريقية.

وأكد على ضرورة إنهاء الحروب والنزاعات في المنطقة وتأسيس سلام عالمي.

وفيما يتعلق بقضية شحن الحبوب، أعلن أردوغان عن استضافته لمفاوضات مباشرة بين روسيا وأوكرانيا، كما أكد تجديد استعداد تركيا للمساهمة في حل المشكلات.

وكشف عن التجهيزات التَّي قامت بها روسيا لإرسال مليون طن من الحبوب للبلدان الفقيرة، مؤكِّدًا استعداد تركيَّا للمساهمة في هذه المجهودات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.