أيام الإجازات والعطل الرسمية في تركيا

تُعطل الجهات الرسمية والدوائر الحكومية في تركيا في عدة مناسبات وطنية ودينية واجتماعية ويتم تحديد بعض هذه العطل الرسمية وفقًا للظروف التي مرت بها تركيا على مر التاريخ.

أيام الإجازات والعطل الرسمية في تركيا

رأس السنة الميلادية (Yılbaşı) في 1 يناير/كانون الثاني تحتفل تركيا بهذا اليوم الذي يعتبر بداية العام الميلادي وتنطلق الاحتفالات في جميع أنحاء البلاد في تمام الساعة 12 ليلاً، ويتم منح المواطنين عطلة رسمية في هذا اليوم.

يوم 23 أبريل/نيسان هو يوم السيادة الوطنية ويوم الطفل (Ulusal Egemenlik ve Çocuk Bayramı): يحتفل الأتراك في هذا اليوم بذكرى افتتاح مجلس الأمة في أنقرة عام 1920 ويعتبر اليوم أيضًا عيد الطفل ويحظى بشعبية كبيرة، يتم تنظيم الاحتفالات في جميع أنحاء البلاد وتقام حفلات خاصة للأطفال حيث يُلبسون ملابسًا جديدة أو أزياء تنكرية.

يوم 1 مايو/أيار هو عيد العمال (Emek Günü): يتم تكريم والاحتفاء بأهمية دور العمال في المجتمع يلقى هذا اليوم اهتمامًا إعلاميًا كبيرًا على المستويين المحلي والعالمي في عام 2021، قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان احتفاله بهذا اليوم من خلال تنظيم مأدبة طعام حضرها العمال والمسؤولين الأتراك.

يوم 19 مايو/أيار هو يوم ذكرى أتاتورك ويوم الشباب والرياضة (Atatürk’ü Anma Gençlik ve Spor Bayramı)، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم كعطلة رسمية منذ عام 1935 يُعتبر يوم 19 مايو/أيار 1919 نقطة تحول رئيسية في تاريخ تركيا الحديث، حيث بدأ فيه مصطفى كمال أتاتورك حرب التحرر والاستقلال التركية في مدينة سامسون أهدى أتاتورك هذا العيد الوطني للشباب التركي تقديرًا لبطولاتهم ودفاعهم عن البلاد وتشجيعهم على النهوض بالجمهورية التركية الحديثة.

يوم 15 يوليو/تموز هو يوم الديمقراطية والوحدة الوطنية (Demokrasi ve Milli Birlik Günü) ويحيي ذكرى شهداء ومحاربي محاولة الانقلاب التي وقعت في 15 يوليو/تموز 2016.

يوم 30 أغسطس/آب هو يوم النصر (Zafer Bayramı)، حيث يحتفل الأتراك بهذا اليوم الذي خرجت تركيا منتصرة من حرب الاستقلال تم الإعلان عنه كعطلة عامة في عام 1935.

يصادف يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول ذكرى تأسيس الجمهورية ويعتبر عطلة رسمية منذ عام 1925، ويصاحبه عطلة نصف يوم في 28 أكتوبر/تشرين الأول.

بالإضافة إلى ذلك، تحظى تركيا بعطلة رسمية لمدة 3 أيام في عيد الفطر و4 أيام ونصف في عيد الأضحى ومن الممكن أن تستمر فترة العطلة لمدة أطول في بعض السنوات، حيث يتم اتخاذ قرار بشأن مدة العطلة الرسمية في العيدين قبل الموعد المحدد للعيد ببضعة أيام.

تعتبر العطل الرسمية في تركيا فرصًا للمواطنين للاستمتاع بوقتهم مع العائلة والأصدقاء والمشاركة في الاحتفالات المختلفة التي يتم تنظيمها في جميع أنحاء البلاد.

كما يوفر هذا الوقت فرصة للترويح والاسترخاء والاستمتاع بالأنشطة الترفيهية المختلفة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.