عاجل: انطلاق قمة العشرين في نيودلهي

انطلقت القمة الـ18 لمجموعة العشرين “G-20″، السبت، في العاصمة الهندية نيودلهي، تحت شعار “أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد” وقد رحب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بقادة المجموعة، ومن بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقام بالتقاط صور ترحيبية معهم عند وصولهم إلى مكان انعقاد القمة.

تحرك الزعيمان بعد مراسم الاستقبال، إلى مركز مؤتمرات براغاتي ميدان لبدء الجلسات.

من المقرر أن يتبادل زعماء مجموعة العشرين وجهات النظر في ثلاث جلسات، على أمل تحقيق تقدم في مجالات التجارة والمناخ ومشاكل العالم الأخرى.

ومع غياب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني تشي جين بينغ، ستكون هذه الجلسات فرصة لمناقشة ومعالجة القضايا العالمية الملحة.

في اليوم الأول من القمة، سيجتمع القادة في جلستين هامتين بعنوان “أرض واحدة” و”عائلة واحدة”، حيث سيتناولون قضايا تتعلق بتعزيز التعاون الدولي وتحقيق التنمية المستدامة.

وفي اليوم الثاني، سيضع القادة أكاليل الزهور على قبر الرمز الهندي العالمي “المهاتما غاندي” في نيودلهي كتعبير عن التقدير والاحترام لتراث السلم واللاعنف الذي قدمه غاندي للعالم.

ومن المتوقع أن تختتم القمة بإعلان قادة نيودلهي، والذي يمثل التزامهم بالأولويات التي تمت مناقشتها والاتفاق عليها خلال الاجتماعات الوزارية ومجموعات العمل المعنية، ستتناول الجلسة الثالثة موضوع “مستقبل واحد”، ومن المتوقع أن يتم مناقشة قضايا هامة تتعلق بالتنمية الاقتصادية والتجارة والاستثمار وغيرها.

تعد مجموعة العشرين منتدى حكومي دولي يهتم بالقضايا الاقتصادية. تضم المجموعة أكبر 20 اقتصادا في العالم، بما في ذلك 19 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

تلعب مجموعة العشرين دورا هاما في تشكيل وتعزيز البنية العالمية والحوكمة في القضايا الاقتصادية الدولية الرئيسية.

تتضمن دول العشرين الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك وروسيا والمملكة العربية السعودية وجنوب أفريقيا وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وقد دعت الهند أيضًا قادة بنغلادش وهولندا ونيجيريا ومصر وموريشيوس وعمان وسنغافورة وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة لحضور القمة.

بالإضافة إلى ذلك، ستشهد القمة حضور منظمات دولية مثل الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

كما دعت الهند أعضاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية، والتحالف من أجل البنية التحتية المقاومة للكوارث، وبنك التنمية الآسيوي كضيوف للقمة.

ومن المقرر أن تتولى البرازيل رئاسة مجموعة العشرين في عام 2024، وجنوب إفريقيا في عام 2025.

تهدف هذه القمة إلى تعزيز التعاون الدولي وتحقيق التنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.