تحذير من كارثة تضرب مصر وتعادل 10 مرات ما حدث في المغرب وليبيا

تحدثت وسائل إعلام مصرية عن كارثة محتملة قد تحدث في حالة انهيار سد النهضة، وأشارت إلى أن عواقبها قد تكون عشرة أضعاف عواقب ما حدث في ليبيا والمغرب.

وذكر الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية والري بجامعة القاهرة، أن سد النهضة يحتوي على حوالي 41 مليار متر مكعب من المياه، وهذه الكمية هائلة جدا.

وأشار إلى أن أي تشقق أو انهيار في السد بسبب الهزات الأرضية والزلازل سيؤدي إلى كارثة كبيرة للسودان قد تصل حد الطوفان.

وأوضح شراقي أن الكارثة التي حدثت في ليبيا بسبب انهيار السدود كانت نتيجة انهيار سدود صغيرة تحمل ملايين الأمتار المكعبة من المياه وبالتالي، سيكون للسد النهضة الممتلئ بحوالي 41 مليار متر مكعب من المياه آثار مدمرة إلى حد كبير وستشكل تهديدا بعشرة أضعاف الكارثة الليبية.

وأكد شراقي خلال تصريحاته أن حجم الكارثة الناتجة عن انهيار سد النهضة قد يصل إلى مستوى 10 آلاف ضعف ما حدث بسبب السدود الليبية. وسيهدد ذلك حياة 20 مليون سوداني يعيشون على ضفاف النيل الأزرق، بالإضافة إلى انهيار المنشآت السودانية والسدود الموجودة على طول النيل.

وهذا يعني أن كميات إضافية من المياه ستضاف إلى الكارثة، مما سيلحق المزيد من الدمار.

وبالتالي، ستكون كارثة انهيار سد النهضة في الوضع الحالي أكبر بكثير من الناحية الإنسانية ويرى شراقي، أنه إذا تم تحقيق السعة المستهدفة للسد وهي 74 مليار متر مكعب، فإن الوضع سيكون أكثر خطورة بكثير.

بناءً على ذلك، ينبغي على الجهات المختصة اتخاذ إجراءات حازمة لمنع الانهيار المحتمل لسد النهضة.

كما ينبغي زيادة الجهود والتعاون الدولي لحل الخلافات المتعلقة بسد النهضة والتأكد من سلامة السدود الكبيرة للمحافظة على الحياة والسلامة العامة في جميع المناطق المتأثرة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.