أردوغان يهدف لرفع التبادل التجاري مع واشنطن إلى 100 مليار دولار

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن نية تركيا والولايات المتحدة في رفع التبادل التجاري بينهما إلى 100 مليار دولار.

جاء ذلك خلال لقاء أقامه أردوغان بممثلي عالم الأعمال في مأدبة عشاء نظمها مجلس الأعمال التركي الأمريكي في نيويورك يوم الأربعاء.

وأشار أردوغان في كلمته خلال اللقاء إلى العلاقة الطويلة الأمد التي تربط بين تركيا والولايات المتحدة في إطار حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأشار الرئيس التركي إلى أن الولايات المتحدة احتلت المركز الثاني في قائمة أكبر الدول المستوردة من تركيا في العام الماضي، والمركز الخامس في قائمة الدول التي تمثل مصدرًا للواردات إلى تركيا.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز 32 مليار دولار في العام الماضي، بارتفاع يصل إلى أكثر من 15 بالمئة.كما أكد رغبتهما في تعزيز ومواصلة الشراكة التي تساهم بشكل كبير في الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة الأوروبية الأطلسية.

من جهة أخرى، أعرب أردوغان عن أهمية النشاط الاقتصادي والتجاري بين تركيا والولايات المتحدة في تعزيز العلاقات الثنائية وأكد أن حجم التجارة الثنائية تضاعف 1.5 مرة خلال العشر سنوات الماضية.

وأعرب عن أمله في إزالة العقبات التي تعترض تطوير التعاون بين البلدين في مجال الصناعات الدفاعية في أقرب وقت ممكن.

وفي سياق آخر، أشار الرئيس التركي إلى أن تركيا تركز بشكل رئيسي على برنامج اقتصادي متوسط المدى يهدف لتعزيز مناخ النمو المستدام، وذلك من خلال سياسات تعطي الأولوية للاستثمار والتوظيف والإنتاج والصادرات وأبدى سعادته بتعزيز الثقة في الاستقرار الاقتصادي لتركيا بعد الانتخابات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.