تحذير خطير.. كل متر مربع في تركيا قادر على إحداث زلزال بقوة 7 درجات

في مؤتمر خاص حول “المدن المقاومة للزلازل” الذي أُقيم في مدينة ديار بكر، شهد مشاركة عديدة من المؤسسات المحلية من بينها جامعة ديكلي، نقابة المهندسين الجيولوجيين في فرع ديار بكر، واتحاد رجال الأعمال والصناعيين في جنوب شرق الأناضول، وغرفة التجارة والصناعة، وجمعية مستوردي الرخام والمناجم في ديار بكر، تناول المتحدثون أهمية الاستعداد والتحضير للزلازل.

البروفيسور الدكتور ناجي غورور، وهو عضو مؤسس في أكاديمية العلوم، كان من بين الحضور، أكد على ضرورة التحضير المكثف للزلازل والتأهب لها. قال: “لا يمكننا مكافحة الزلازل، ولكننا نستطيع التحضير لها. وديار بكر تواجه تهديدين زلزاليين كبيرين، وعلينا الاستعداد لذلك.”

وأضاف غورور: “ربما كنت أول من طرح فكرة وزارة خاصة للكوارث في تركيا، وأركز هنا خصوصاً على الزلازل. إذا أسسنا وزارة تعتمد على الكفاءة وتحصل على الدعم المالي الكافي، فيمكننا تحضير تركيا لمواجهة الزلازل في غضون 10-15 سنة.”

وقد أختتم حديثه بتأكيد على أن تركيا تقع على خطوط زلزال معروفة، وأنها تواجه خطر الزلازل باستمرار٬ وأن كل متر مربع فيها قادر على إنتاج زلزال بقوة 7 أو أكثر ودعا المواطنين في ديار بكر إلى التفاعل مع هذه المسألة والمساهمة في الجهود المبذولة لجعل المدينة أكثر استعدادًا ومقاومة للزلازل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.