بقيمة 895.7 مليون يورو.. تركيا توقع على قرض مع البنك الدولي

صرح وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك أنهم يعتبرون أنفسهم جسرًا لتلبية احتياجات التمويل للوزارات والحكومات المحلية فيما يتعلق بالطاقة المتجددة وكفاءة المياه.

وقال إنه في هذا الإطار تم التوقيع على قرض مع البنك الدولي بقيمة إجمالية تبلغ 895.7 مليون يورو.

وأضاف شيمشك أن الوزارة تعمل على تأمين التمويل اللازم للاستثمارات الجديدة. وقد فتحوا عنواناً خاصاً ببرنامج التحول الأخضر في إطار برنامجهم المتوسط المدى.

وفي سبيل ذلك، عُقِدَت اجتماعات مع أفراد ومؤسسات قد تتمكن من توفير الموارد المالية من خلال الاتصالات الخارجية.

كما أشار إلى أنهم قد فتحوا خطًا مباشرًا للتحول الأخضر ضمن برنامجهم للمدى المتوسط، وأنهم عقدوا اجتماعات مع الأفراد والمؤسسات التي يستطيعون توفير الموارد المالية من خلال الاتصالات الخارجية.

وأشار إلى أنه إذا تم تنفيذ استثمارات الطاقة المتجددة خلال ثلاث سنوات بدلاً من توزيعها على مدى العشر سنوات القادمة، فإن عجز الحساب الجاري والاعتماد على الخارج سيتناقصان، وأكد أن البنك الدولي له دور كبير في تمويل هذه الاستثمارات.

قدم الوزير شيمشك تنبيهًا بأن البنك الدولي يعتزم تقديم دعم قيمته 35 مليار دولار إلى تركيا.

وأشار إلى أن هذه الموارد المذكورة يمكن استخدامها في استثمارات جديدة في القطاع الحقيقي، وخاصة في إعادة تأهيل مناطق الزلزال والتحول الأخضر.

وأعلن أنه تم التوقيع في هذا السياق على اتفاقيات لتوفير تمويل بقيمة 500 مليون يورو من البنك الدولي ضمن “مشروع الطاقة المتجددة في القطاعين العام والبلديات” الذي ستنفذه وزارة البيئة والتحضر والتغير المناخي.

وأضاف شيمشك أنه تم توفير تمويل بقيمة 395.75 مليون يورو من البنك الدولي لـ “مشروع زيادة دورة المياه وكفاءتها” الذي ستنفذه المديرية العامة للأعمال الهيدروليكية الحكومية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.