رأس المال الأجنبي يعود إلى تركيا.. وصل 1.4 مليار دولار منذ يونيو

وفقًا لتصريحات أبيده غوليل، عضو مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية (DEİK)، وعضو مجلس الأعمال بين تركيا وكندا وبين تركيا وتوغو، فإن التحسي الجذري في السياسة الاقتصادية التركية بعد الانتخابات أسهم في جذب رأس المال الأجنبي، التي كانت قد تجنبت الاستثمار في البلاد في السنوات الأخيرة.

غوليل أكدت أن المستثمرين الأجانب استثمروا حوالي 1.4 مليار دولار في سوق الأسهم التركي منذ يونيو. وقالت: “كما هو معروف، بعد فوز الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات العامة في مايو، غير مسار سياسة الاقتصاد. وبدأ بعض المستثمرين الأجانب في اختبار هذا الوضع”.

أضافت أن البنك المركزي رفع أسعار الفائدة بمقدار أكبر مما كان يتوقعه السوق، مما أثار اهتمام المستثمرين الأجانب بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، فقد جاءت الآمال في التزام تركيا بخطتها الاقتصادية الجديدة لتفتح أبواب أسواق السندات الدولية أمام المؤسسات التركية.

وأشارت غوليل إلى نجاحات ملحوظة في الاستثمارات الأخرى، حيث جمع بنك VakıfBank طلبات بقيمة 2.2 مليار دولار لاتفاق سندات بقيمة 750 مليون دولار، بينما باعت شركة Yapı Kredi سندات بقيمة 500 مليون دولار بعائد 9.4%.

واختتمت قائلة: “الصورة الجديدة تظهر أن المستثمرين القادمين من بريطانيا وأوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط يحددون تركيا كوجهة استثمار جديدة، وهناك تغيير ملحوظ في اهتمام المستثمرين الدوليين بأسواق رأس المال التركي”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.