وزير الصحة التركي يكشف عن ارقاما مثيرة للقلق حول حالات فقدان السمع بين الأطفال

اكد وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجا،على أهمية الكشف المبكر عن فقدان السمع في الأطفال وأشار إلى إجراء اختبارات للكشف عن هذا الفقدان لحوالي 2 مليون طفل سنويًا في تركيا.

في تصريحات له عبر حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي، تابعه موقع تركيا الان٬ قال قوجا: “مع بداية الحياة، يتم فحص الأطفال حديثي الولادة للكشف عن أي إشارات لفقدان السمع، وهذا الإجراء يساعد في تقديم التدخل المبكر وتقديم العلاج المناسب في حالة التشخيص الإيجابي”. وأضاف: “في تركيا، يولد ما يقرب من 1.1 مليون طفل سنويًا، ومن بينهم 2-3 أطفال من كل ألف طفل يتم تشخيصهم بفقدان السمع منذ الولادة”.

كما أوضح الوزير أن الأطفال قد يعانون من فقدان السمع المؤقت بسبب الأمراض التي قد يعانون منها خلال فترة الطفولة أو بسبب الإصابات والأدوية التي قد يتم تناولها، وقد يصل معدل هذا الفقدان إلى 6%. وقال: “لتحديد فقدان السمع في مراحل مبكرة، ننفذ برامج وطنية للكشف عن فقدان السمع”.

وشدد قوجا على أهمية الاكتشاف المبكر والتدخل المبكر، مشيرًا إلى أن الهدف من هذه الاختبارات هو توفير فرص متساوية للأطفال المصابين بفقدان السمع ليعيشوا حياة طبيعية مثل أقرانهم. وأوضح: “في الوقت الحالي، هناك حوالي 179,867 شخص مصاب بإعاقة سمعية في تركيا، ونحن نسعى لضمان أن يحصل هؤلاء الأشخاص على الدعم والرعاية اللازمة”.
وأوضح  “تظهر تقارير منظمة الصحة العالمية أن 50% من العوامل التي تؤدي إلى فقدان السمع يمكن تجنبها”

وفي ختام تصريحاته، دعا الوزير الجمهور إلى أهمية التوعية بأهمية الكشف المبكر والتدخل المبكر في حالة فقدان السمع وشدد على أهمية التعاون مع وزارة الصحة لتحقيق ذلك.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.