البحوث الفلكية تكشف حقيقة وقوع زلزال بقوة 8.5 درجات في الساعات القادمة

كشف رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، جاد القاضي، حقيقة التحذيرات التي أطلقها العالم الهولندي فرانك هوغربيتس بشأن وقوع زلزال بقوة 8.5 درجة على مقياس ريختر خلال الساعات المقبلة.

وفي مداخلته مع برنامج “حضرة المواطن” على فضائية “الحدث اليوم” مساء الأحد، أكد القاضي أن العالم الهولندي ليس متخصصًا في المجال الفلكي أو الزلازل، وأن تحذيره ليس له أي أساس علمي.

مضيفًا أنه في حال كان لدى هوغربيتس القدرة على التنبؤ بالزلازل، فإن الدول المعرضة لهذه المخاطر هي التي ينبغي عليها التعاون معه.

وأوضح القاضي أن تحذير العالم الهولندي بشأن الزلزال الكبير المتوقع في الساعات المقبلة لا يمت للحقيقة بصلة من الناحية العلمية.

وأشار إلى أن الاهتمام الزائد الذي يتلقاه تحذير هوغربيتس يفرط في التضخيم، حيث لا يعرف أحد عنه أو يوليه اهتمامًا.

وأكد رئيس المعهد الفلكي والجيوفيزيقي أنه لا صحة للشائعات التي تنتشر حول نهاية العالم واحتمالية اصطدام كويكب بالأرض. وأشار إلى أن هوغربيتس قد أثار الجدل عدة مرات في الماضي بتوقعاته بوقوع زلازل مدمرة، ولكن العلماء يصرون على أن التنبؤ بالزلازل ليس ممكنًا.

يُذكر أن هوغربيتس قد تنبأ بوقوع زلزال قبل حدوث زلزال في المغرب يوم 8 سبتمبر، وهو ما أثار الجدل ودفع بعض الناس للتساؤل عن قدراته التنبؤية وسبق له أيضًا أن تنبأ بزلزال قبل وقوعه في تركيا في فبراير الماضي.

على الرغم من ذلك، يعتبر العلماء أنه من الصعب جدًا التنبؤ بالزلازل والهزات الأرضية بدقة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.