ضربة موجعة لشبكات الفساد: السعودية توقف نخبة من رجال الأعمال والضباط والمقيمين

تحت رعاية جهود المملكة العربية السعودية لمكافحة الفساد، أعلن المتحدث باسم هيئة الرقابة ومكافحة الفساد عن بدء الهيئة في التحقيق في عدة قضايا جنائية خلال الفترة الأخيرة.
القضية 1: تم القبض على موظف بالمحاكم ومحامٍ أثناء استلامهما مبلغ مليون ونصف الريال بهدف تصديق حكم براءة.

القضية 2: تم القبض على شخصين استلما مليون ريال ممثلًا نصيب شقيقهم القاضي.

القضية 3: بالتعاون مع البنك المركزي، تم توقيف رجل أعمال حصل على تمويلات تجاوزت المائة مليون ريال من خلال عقود مزورة.

القضية 4: مدير قسم بإمارة منطقة تم توقيفه لاستيلائه على اثني عشر مليون ريال مقابل ترسية مشاريع بشكل غير نظامي.

القضية 5: تم القبض على مالك مكتب محاماة أثناء استلامه مائة وثمانون ألف ريال مقابل إصدار تقرير لصالح متهم في قضية بقيمة أحد عشر مليون ريال.

القضية 6: ضابط برتبة مقدم بالدفاع المدني تم توقيفه لاستيلائه على خمسمائة وتسعة آلاف ريال مقابل تسهيل إجراءات لمقاول.

القضية 7: مقيم وطبيب بمستشفى حكومي تم توقيفه لمحاولته تهريب أدوية.

القضية 8: موظف بالشؤون الصحية تم توقيفه لحصوله على واحد وسبعين ألف ريال مقابل تعديل تصنيف طبيبين.

القضية 9: ضابط بوزارة الدفاع تم توقيفه بسبب استيلائه على قطعة أرض مقابل إنهاء إجراءات صرف مستحقات مالية.

القضية 10: ثلاثة ضباط صف احتيالوا على ثمانمائة وسبعة وسبعين ألف وخمسمائة وواحد وعشرون ريال من صناديق الأمانات بمراكز الشرط.

القضية 11:
بالتعاون مع وزارة الصحة تم إيقاف موظف يعمل بمستشفى حكومي في إحدى المناطق لقيامه بالاستيلاء على مبلغ 117,571 ريالًا من صندوق الأمانات مستغلاًّ عمله أمينًا للصندوق.

القضية 12:
القبض بالجرم المشهود على مقيم يعمل بكيان تجاري متعاقد مع وزارة الدفاع لحظة تسليمه مبلغ 7,000 ريال من أصل مبلغ 82,000 ريال متفق عليه مقابل التغاضي عن مخالفات بتنفيذ العقد البالغ قيمته 10 ملايين ريال.

القضية 13:
القبض بالجرم المشهود على موظف يعمل ببلدية إحدى المحافظات ومقيم (وسيط) يعمل بأحد مكاتب الاستشارات الهندسية بذات المحافظة لحظة استلامهما مبلغ 30,000 ريال من أصل مبلغ 60,000 ريال متفق عليه مقابل استخراج (4) رخص بناء بطريقة غير نظامية.

القضية 14:
القبض بالجرم المشهود على مقيم لحظة استلامه مبلغ 40,000 ريال مقابل تسهيل إجراءات صرف مستخلصات مالية لأحد الكيانات التجارية المتعاقدة مع أمانة إحدى المحافظات من خلال علاقته بموظفين اثنين بالأمانة تم القبض عليهما بالجرم المشهود لحظة استلامهما مبلغ 20,000 ريال، ومن خلال التحقيقات ثبت حصول موظف آخر بذات الأمانة (تم إيقافه) على مبالغ مالية مقابل تسهيل صرف مستحقات مالية لكيانات تجارية متعاقدة مع الأمانة.

القضية 15:
القبض بالجرم المشهود على موظف يعمل ببلدية إحدى المناطق أثناء استلامه مبلغ 7,000 ريال مقابل إعادة فتح محل تجاري مخالف بعد إغلاقه من البلدية.

القضية 16:
القبض بالجرم المشهود على موظف يعمل بإمارة إحدى المناطق أثناء استلامه مبلغ 6,000 ريال من أصل مبلغ 10,000 ريال متفق عليه مقابل توظيف مواطن بذات الإمارة.

القضية 17:
بالتعاون مع وزارة الداخلية تم إيقاف وافد مخالف لنظام الإقامة لحظة دفعه مبلغ 50,000 ريال مقابل استخراج هوية مقيم بطريقة غير نظامية.

القضية 18:
القبض بالجرم المشهود على مقيم لحظة استلامه مبلغ 2,200 ريال مقابل استخراج رخصة قيادة بطريقة غير نظامية عن طريق موظف يعمل في مدرسة تعليم قيادة السيارات (تم إيقافه) لحصوله على مبالغ مالية مقابل ذلك.

القضية 19:
إيقاف موظف يعمل بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في إحدى المناطق لطلبه مبلغ 1,500 ريال من خلال مالك مكتب خدمات عامة (تم إيقافه) مقابل تخفيض غرامة مفروضة على كيان تجاري من مبلغ 25,000 ريال إلى 10,000 ريال بطريقة غير نظامية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.