الأماكن الهامة والجاذبة للسياح في ولاية كوجالي

تعتبر ولاية كوجالي مدينة قديمة تمتد تاريخها إلى القرن الثامن قبل الميلاد. تقع في منطقة إقليم مرمرة وتُعتبر الموقع المُفضل لقضاء عطلة نهاية الأسبوع للمقيمين في إسطنبول. ولاية كوجالي هي ثالث أكبر مدينة في المنطقة.

تعتبر الموقع المفضل والأول والأقرب لقضاء عطلة نهاية الأسبوع لسكان إسطنبول وخاصة في السنوات القليلة الماضية إنها ثالث أكبر مدينة في المنطقة.

بالإضافة إلى توجهها السياحي المتزايد يوماً بعد يوم، فإنها تعتبر واحدة من المدن النادرة في تركيا التي شهدت نمواً سريعاً في القطاع الصناعي.

كانت المدينة فيما مضى عاصمة لولاية الأناضول في الدولة السلجوقية، مما يجعلها أكثر أهمية من حيث التاريخ.

ووفقاً للإحصائيات الصادرة عن مديرية السكان التركية “نفوس” لعام 2021، فإن عدد سكان المدينة تجاوز مليونين و33 ألفاً ويتكون من 12 بلدة مختلفة.

تتميز ولاية كوجالي بمناخها الذي يتراوح بين مناخ البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، يكون الصيف حاراً وقليلاً ما يمطر في وسط المدينة، بينما يكون الشتاء مطيراً ومثلجاً وبارداً من حين لآخر.

بالطبع، هناك بعض الاختلافات في المناخ بين المناطق التي تطل على البحر الأسود والشواطئ المطلة على خليج إزميت.

تصل درجة الحرارة في شهري يوليو وأغسطس إلى أعلى مستوى لها عند 24 درجة مئوية، في حين تنخفض في يناير إلى أدنى معدلاتها عند 6 درجات مئوية.

أما بالنسبة للسياح القادمين من خارج تركيا، فإن الوقت المُفضل لزيارة ولاية كوجالي هو في فصل الربيع أو الخريف بسبب استقرار الطقس. يمكن للزائرين قضاء وقت ممتع في المدينة لمدة يوم أو ثلاثة أيام حسب الرغبة.

للوصول إلى ولاية كوجالي، يُعتبر مطار صبيحة جوكشن الدولي في الجانب الآسيوي من إسطنبول هو أقرب مطار إلى المدينة حيث يبعد فقط 62 كيلومترًا عنها.

بالإضافة إلى ذلك، يُمكن الوصول إلى المدينة عبر القطار السريع من خلال التوقف في محطة إزميت، وأيضًا من خلال شبكة الحافلات التي تربطها ببقية المدن التركية.

الأماكن الهامة والجاذبة للسياح:

تُعد الأماكن السياحية في منطقة كوجالي في تركيا من أبرز الوجهات التي يجب زيارتها، تستقطب تلك المناطق السياح من مختلف أنحاء العالم بفضل جمال طبيعتها الساحرة وتاريخها الغني.

فيما يلي نستعرض بعض الأماكن الهامة والجاذبة للسياح في كوجالي:

  • تُعد الأماكن السياحية في منطقة كوجالي في تركيا من أبرز الوجهات التي يجب زيارتها. تستقطب تلك المناطق السياح من مختلف أنحاء العالم بفضل جمال طبيعتها الساحرة وتاريخها الغني. فيما يلي نستعرض بعض الأماكن الهامة والجاذبة للسياح في كوجالي:
    • قبر حنعبال التذكاري: يرتبط قبر حنعبال بقصة حنعبال، وهو جنرال عاش في القرن الثالث قبل الميلاد ويُعتبر أعظم جنرال في عصره. بسبب مشاركته في العديد من الحروب وصراعه ضد الإمبراطورية الرومانية، قام حنعبال بشرب السم وإنهاء حياته حول جبزي. لذا، تم بناء القبر التذكاري لهذا القائد الشهير في مكان وفاته.
    • قصر القيصر وليام الثاني: تم بناء هذا القصر بعد زيارة القيصر الألماني وليام الثاني إلى كوجالي لتفقد خط السكك الحديدية. بعدما لاحظ عدم وجود قصور فخمة في المدينة، أمر السلطان عبد الحميد الثاني ببناء قصر للقيصر وليام الثاني. تُعَد قصة بنائه فريدة من نوعها، حيث تم نقل أجزاء القصر من إسطنبول إلى كوجالي عام 1884م بواسطة السفن.
    • هضبة مينكشى: تقع في منطقة يوفاجك على بُعد حوالي 30 كم من وسط المدينة. تُعتبر هضبة البنفسج وجهة مثالية للرحلات والتخييم تحت ظل أشجار الزان والصنوبر والنير. يتميز الجو في هذه الهضبة بالحرارة العالية نهارًا والبرودة ليلاً.
    • ساحل قولجوك كافاكلي: يُعتبر ساحل قولجوك كافاكلي واحدًا من أبرز أماكن المشي في كوجالي. يغطي الشاطئ الواسع الذي يبلغ مساحته 81 فدانًا بالكامل ويوفر منطقة لعب للأطفال وملاعب مختلفة ومساحات لأغراض متعددة مختلفة لخدمة المصطافين والزائرين.
    • منازل يال دي إرميرمندير: تعد منازل يال دي إرميرمندير التاريخية في حي يال القديم معلمًا سياحيًا بارزًا. تُظهر تلك المنازل تاريخها العريق مع هندستها المعمارية الباقية كما هي، وتم ترميمها من قبل البلدية. قد تستخدم تلك المنازل لأغراض مختلفة مثل متحف السيراميك ومتحف النحت الخشبي والمكتبة والكافتيريا والمطعم والفندق البوتيك، وبالتالي تحولت إلى منشأة ثقافية.
    • الصخور الوردية: تعتبر الصخور الوردية في منطقة كانديرا من المعالم الشهيرة في كيفكين. تتميز تلك الصخور بشكلها الجميل وتركيبتها الجيولوجية المتنوعة وقد استخدمت كمحاجر منذ العصور القديمة.
    • جدول سيريندير: يُعد جدول سيريندير وجهة سياحية رائعة في منطقة يوفاجك. يتدفق جدول سيريندير من جبال كارتيبي وسامان بين الوديان، ومياهه لا تسخن حتى في فصل الصيف. يتميز الجدول بجدران صخرية مرتفعة وبرك ومنحدرات شديدة.
    • بركة تهتالي: تعتبر بركة تهتالي واحدة من أندر المواقع السياحية في تركيا والتي تسمح للزائرين بالاستمتاع بجمال الطبيعة. تعد البركة السادسة من حيث الحجم في تركيا وتقع في منطقة خضراء وسط أثار تاريخية يمكن استكشافها. تعد هذه البركة مكانًا رائعًا لصيد الأسماك وتناول وجبة لذيذة.
    • قلعة اسكيهيسار: تعود قلعة اسكيهيسار إلى الحقبة البيزنطية قبل العثمانيين في جبزي. وقد تم استخدامها من قبل السلطان محمد الفاتح خلال غزو إسطنبول. تتمتع القلعة بإطلالة خلابة على البحر.
    • محمية ومتنزه داريجا للطيور: تأسست هذه الحديقة الطبيعية في كوجالي بهدف حماية الحيوانات المهددة بالانقراض. تتميز المحمية بمساحتها الكبيرة وتنوع الحيوانات والنباتات الموجودة فيها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.