بعد هجوم أنقرة.. أردوغان يستخدم كلمة غنائية يتم بثها قبل الحرب.. ووزير الدفاع يعلق 

خلال حفل استقبال السنة التشريعية الثانية للفترة 28 في البرلمان التركي الكبير، علق وزير الدفاع الوطني، ياشار غولير، على تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان حيث قال: “قد نأتي فجأة ذات ليلة”، قائلا  أنه يجب أن يبقى هذا التصريح في آذان الجميع.

في سياق متصل، تحدث وزير الدفاع حول الهجوم الإرهابي الأخير في أنقرة، مؤكدًا أن التحقيقات مستمرة ومشيرًا إلى وجود سلاح ضد الدبابات قد يكون من صنع الاتحاد السوفيتي. وطالب بمتابعة التصريحات المقبلة من وزارة الداخلية بشأن الهجوم بعناية.

وأكد الرئيس أردوغان خلال خطابه في البرلمان على التضامن في مكافحة الإرهاب، وأشار إلى الاستعدادات التي تجريها الحكومة لتعزيز النجاحات في هذا الجانب. وقد طالب بأن تظل عبارة “قد نأتي فجأة في ليلة ما” في ذهن الجميع كرسالة صارمة.

ومصطلح “قد نأتي فجأة ذات ليلة” سبق وأن استخدمه إردوغان في الأيام التي استبقت العمليات العسكرية التي شنها الجيش التركي في مناطق بسوريا، وخاصة في منطقة عفرين بعملية “غصن الزيتون”، مطلع عام 2018، والمنطقة الواصلة بين تل أبيض ورأس العين السورية بعملية “نبع السلام”، في أواخر عام 2019.

واستخدم اردوغان نفس العبارة اثناء توجيه رسالة قاسية الى اليونان٬ في خطاب ألقاه في وقت سابق، وقوبلت قسوة هذه الرسائل بمفاجأة وقلق كبيرين في كل من أوروبا واليونان ذلك الوقت٬ وتم أخذ هذه التصريحات على أنها تحذير صريح بالتهديد، لأنه جاء في صورة دلالات تاريخية بعبارة “قد نأتي فجأة ذات ليلة، على حين غرّة” التي استخدمها في خطابه، وهي كلمة غنائية في تركيا، يتم بثها كثيرًا في الإذاعات قبل الحرب لإعطاء رسالة وتحذير للجانب اليوناني تعبيرا عن أن تركيا لم تكن تمزح قبل عملية قبرص العسكرية عام 1974.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.