خبير تركي: لن يحدث زلزال باسطنبول بقوة 7 درجات

نفى البروفيسور الدكتور شينر أوشوميزسوي، المتخصص في علم الزلازل، الأنباء المتداولة حول حدوث زلزال بقوة 7 درجات أو أكثر في إسطنبول. قال أوشوميزسوي خلال محاضرته في افتتاح العام الأكاديمي 2023-2024 لجامعة بيكنت: “المعلومات المتعلقة بزلزال مرمرة تم التشكيك فيها”.

وأوضح البروفيسور أن الادعاءات حول تكرار زلازل بحر مرمرة كل 250 عامًا لم تعد صحيحة، مشيرًا إلى أن هذه المنطقة شهدت زلازلًا مهمة في عامي 1894 و1912، الأمر الذي يعني أن الضغط في هذه المناطق قد تم تفريغه في تلك الفترات.

واعتبر البروفيسور أن النماذج التي قدمتها علوم الأرض منذ عام 1999 بعيدة عن الواقع، قائلاً: “كل نموذج يُنتج بواسطة علماء الزلازل يتم تفنيده من خلال نموذج آخر يُنتج من قبلهم أيضًا”.

وأكد أوشوميزسوي على أن الخوف من زلزال بحر مرمرة بناءً على البيانات التاريخية هو مجرد ادعاء ولا يعكس الواقع العلمي. وأشار إلى أن زلزال 1894 أثر على كل إسطنبول وكان أقوى من زلزال 1766.

وختم حديثه بأنه لا يمكن التكهن بوقوع الزلازل بناءً على النماذج التقليدية فقط، وأنه من الضروري النظر في البيانات التاريخية والتطورات الجيولوجية الحديثة لتقدير الخطر بشكل صحيح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.