خطة استثمارية سعودية ضخمة بقيمة 800 مليار دولار

تضع المملكة العربية السعودية خطة بقيمة 800 مليار دولار لتصبح واحدة من أكثر الدول زيارة من قبل السياح في العالم، وتخطط لجذب 70 مليون سائح سنويًا بحلول عام 2030. وقال وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب في مقابلة أن المملكة رفعت هدفها من 50 مليون زائر. وتوقع أن تصل الأرقام هذا العام إلى ما بين 25 و30 مليون زائر.

ووفقًا لتقرير من بلومبرغ، مع الاستثمارات الجارية في بناء المزيد من المنتجعات السياحية وخطوط الطيران الجديدة التي ستجلب الزوار إلى المملكة، يعتبر هدف استقطاب 70 مليون سائح بحلول عام 2030 “معقولًا للغاية”.

وقد أنفقت المملكة مبالغ ضخمة في السياحة. حتى عام 2019، كانت المملكة مغلقة أمام السياح باستثناء الحجاج المسلمين. وتستثمر الآن في بناء فنادق ومنتجعات على طول ساحل البحر الأحمر، بالإضافة إلى تطوير المواقع التاريخية مثل منطقة العلا الصحراوية وديرية، موطن أسلاف العائلة المالكة السعودية.

وتأتي هذه الجهود في إطار سعي ولي العهد محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد الذي يعتمد بشكل كبير على النفط، حيث يطمح بأن تساهم السياحة بنسبة 10% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

وأكد الخطيب أن الحكومة رفعت الهدف السنوي للرحلات السياحية (والذي يشمل السياح المحليين) من 100 مليون إلى 150 مليون رحلة بحلول 2030.

وفي مؤشر جديد على التقارب، استضافت المملكة العربية السعودية حدثًا بمناسبة يوم السياحة العالمي الذي تنظمه الأمم المتحدة، وشهد الحدث زيارة رسمية من وزير السياحة الإسرائيلي هايم كاتس، في أعلى مستوى من الزيارات الرسمية من قبل مسؤول إسرائيلي إلى المملكة. ورغم ذلك، أكد الخطيب أن الزيارة كانت نتيجة دعوة من الأمم المتحدة التي دعت “جميع الدول الأعضاء”.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.