وزير الطاقة التركي يزور إسرائيل

في خطوة جديدة نحو تعزيز العلاقات بين تركيا وإسرائيل في مجال الطاقة، قال وزير الطاقة التركي، ألب أرسلان بيرقدار، إنه سيزور إسرائيل في نوفمبر/تشرين الثاني القادم. الهدف الرئيسي من هذه الزيارة هو مناقشة إمكانية شحن الغاز الطبيعي من الأراضي المحتلة إلى أوروبا عبر أنابيب مرورية في تركيا، وكذلك استخدام هذا الغاز لتلبية الاحتياجات المحلية لتركيا.

جاء هذا التصريح بعد لقاء جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيويورك. وقد أشار الرئيس أردوغان بعد اللقاء إلى إمكانية التعاون المشترك في مجال التنقيب عن الطاقة.

وخلال مقابلة مع قناة إن.تي.في، أكد بيرقدار على استمرار تركيا في تعزيز تعاونها الطاقي مع الدول الأوروبية. وقد وقعت أنقرة مؤخرًا اتفاقيات لتزويد دول مثل رومانيا ومولدوفا بالغاز الطبيعي، وتقوم حاليًا بدراسة طلبات من دول أخرى مثل ألمانيا.

في السياق ذاته، أشار الوزير إلى الحاجة الماسة لتركيا للطاقة النووية، حيث تسعى الدولة لتحقيق 20 جيجاوات منها في المستقبل القريب. وفي هذا الإطار، قد تبحث تركيا عن شركاء بديلين في حال لم تتوصل لاتفاق مع الصين بشأن بناء محطة نووية جديدة.

وفي سياق متصل، أكد وزير الطاقة التركي أن خط الأنابيب الذي يربط تركيا بالعراق سيستأنف عمله اعتبارًا من الأربعاء، مما سيسهم في تسهيل شحن النفط إلى الأسواق العالمية بشكل غير منقطع.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.