خطير.. زلزال بالقرب من سد النهضة يثير القلق

ضرب زلزال بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر، صباح اليوم الأحد، منطقة تبعد 590 كم شرق سد النهضة و118 كم عن العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا.

في هذا السياق، أشار الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا وخبير المياه، في تصريحات خاصة لقناة RT، إلى أن سد النهضة يحتوي حاليًا على حوالي 41 مليار متر مكعب من الماء، ما يعادل 41 مليار طن. وحذر شراقي من أن هذا الحجم الكبير من المياه يمثل ضغطًا جيولوجيًا على القشرة الأرضية في المنطقة، خصوصا مع وجود الأخدود الأفريقي الذي يمر عبر إثيوبيا.

وبالرغم من أن الزلزال الحالي قد يكون ذو تأثير ضعيف نظرًا لبعده عن سد النهضة، فإن الدكتور شراقي حذر من أن الزلازل المستقبلية، خصوصًا إذا زادت قوتها واقتربت من سد النهضة أو البحيرة المتكونة نتيجة للسد، قد تكون لها تأثيرات كبيرة، خصوصًا عندما يصل حجم المياه بالسد إلى 74 مليار متر مكعب.

يُذكر أن منطقة الأخدود الأفريقي التي تشق إثيوبيا نصفين هي من بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل في القارة الإفريقية. وقد وقع زلزال بقوة 4.4 درجة في 8 مايو الماضي، وكان أقرب زلزال لسد النهضة خلال المائة عام الأخيرة، مما يزيد من القلق حول استقرار السد في ظل هذه الظروف الجيولوجية.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.