ترامب: نتنياهو “مخيب للآمال” وغالانت “غبي”

في مؤتمر حضره مؤيديه في فلوريدا، هاجم الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

نقلت القناة 13 الإسرائيلية عن ترامب قوله: “نتنياهو مخيب للآمال وغالانت غبي”. وأشار ترامب إلى الفشل الاستخباراتي الإسرائيلي قائلاً: “نتنياهو لم يكن مستعدا وإسرائيل لم تكن مستعدة”، وذلك في الإشارة إلى الهجوم الذي نفذته حركة حماس على مستوطنات غلاف غزة.

وأكد ترامب على ضرورة تنظيم الاستخبارات الإسرائيلية قائلاً: “عندما نتحدث عن المخابرات، يجب أن يكونوا منظمين للغاية، ربما في إيران، لكن هذا شيء لم يكن لديهم”.

تناول الرئيس الأمريكي السابق قضية اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، قائلاً: “كان هجوماً جيدًا انتهى في ثوان، لكن نتنياهو خيب أملي… لقد رفض المساعدة ثم حاول أن ينسب إليه الفضل في ذلك، لن أنسى ذلك أبدًا”.

وفيما يتعلق بوزير الدفاع الإسرائيلي، أوضح ترامب: “سمعت غالانت يقول: نأمل ألا يهاجم حزب الله من الشمال، من سمع عن غبي يقول مثل هذا الكلام؟”.

من جانبه، رد مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي على هذه التصريحات بأن غالانت “لم يتطرق ولم يعبر بأي شكل عن ما نُسب إليه”. وأضاف المكتب: “هذه تكهنات بعيدة المنال، ونحن واثقون من قدرة الجيش الإسرائيلي على مواجهة أعداءه”.

تأتي هذه التطورات في ظل التصعيد الأخير بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، حيث أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل غاراته على مناطق مختلفة في القطاع.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.