قيمة الخبز المهدور في تركيا تكفي لبناء 500 مدرسة سنويًا

على الرغم من الأزمات الغذائية التي تجتاح العديد من مناطق العالم، كشفت التقارير الصادرة عن الأمم المتحدة عن مستويات مقلقة من الإسراف في استهلاك الغذاء عالميًا. ووفقًا لهذه التقارير، فقد تم التخلص من حوالي 10 مليارات طن من الغذاء في القمامة خلال العقد الماضي. وتظهر البيانات أن 17% من الغذاء المنتج يتم التخلص منه في المنازل والمطاعم والمتاجر، بينما يتم إهدار ثلث الغذاء دون أن يتم استهلاكه.

في هذا السياق، أظهرت الإحصائيات التي تابعها موقع تركيا الان٬ أن تركيا تعد واحدة من الدول التي تشهد معدلات إسراف مرتفعة. حيث يتم في تركيا التخلص من 93 كيلوغرام من الغذاء لكل شخص سنويًا، ما يعادل إجمالي 7.7 مليون طن من الغذاء يتم رميه في القمامة كل عام. وبالنظر إلى تفاصيل أخرى، يشكل الغذاء 52% من إجمالي النفايات في تركيا، ويتم التخلص من 4.9 مليون قطعة خبز يوميًا. من هذه الكمية، يأتي 3 مليون قطعة خبز من الأفران، و1.4 مليون من المنازل، و500 ألف من مقاصف الموظفين والطلاب.

وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بأن الإسراف في الغذاء يقتصر على الدول الغنية، فإن التقرير يشير إلى أن معدلات الإسراف مشابهة في الدول الفقيرة. وفي الوقت الذي يستمر فيه الإسراف، يعاني 238 مليون شخص حول العالم من نقص حاد في الغذاء.

وتوضح الإحصائيات المالية أن القيمة المادية للخبز المهدور في تركيا خلال سنة واحدة يمكن أن تكون كافية لبناء 500 مدرسة، مما يسلط الضوء على الأبعاد المقلقة للإسراف في الغذاء وآثاره على المجتمع والاقتصاد.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.