الخارجية التركية توجه رسالة عاجلة لمواطنيها في لبنان

حذرت وزارة الخارجية التركية، مواطنيها في لبنان باتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد قدر الإمكان عن المناطق الواقعة جنوبي نهر الليطاني، على خلفية التوتر الإسرائيلي الفلسطيني.

وذكر حساب الخارجية على منصة “إكس”، الجمعة، أنه “في إطار انعكاسات التوتر الإسرائيلي الفلسطيني ننصح مواطنينا في لبنان بالحذر والابتعاد إن أمكن عن مناطق جنوب نهر الليطاني”.

وأضاف: “سيكون من المفيد متابعة المستجدات على المواقع الرسمية وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي لوزارتنا وسفارتنا في بيروت”.

وقصف الجيش الإسرائيلي، الخميس، بالمدفعية منطقة “وطى الخيام” التابعة لقضاء مرجعيون بمحافظة النبطية الحدودية جنوبي لبنان، بعد هدوء حذر طوال اليوم، بينما صرح قائد قوات حفظ السلام الدولية “يونيفيل” أرولدو لاثارو، أن “الوضع مستقر ولكنه متقلب”.

والأربعاء، أعلنت جماعة “حزب الله” استهداف موقع عسكري إسرائيلي مقابل منطقة الضهيرة (بقضاء صور جنوب لبنان) بالصواريخ، مؤكدا أنه “سيكون حاسما في الرد على الاعتداءات الإسرائيلية” على لبنان، لترد إسرائيل بعدها بوقت قصير بقصف بالمدفعية بلدات حدودية عدة.

ويأتي التصعيد جنوب لبنان عقب عملية “طوفان الأقصى” التي بدأتها حركة “حماس” وفصائل فلسطينية ضد إسرائيل، السبت، “ردا على الانتهاكات بحق المسجد الأقصى”، وسط تحذيرات دولية من توسع المواجهات إلى الجبهة اللبنانية الإسرائيلية، في ظل تمركز “حزب الله” في المناطق الحدودية.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.