الرئيس التركي السابق “عبد الله غل” يعلق على حرب غزة

أعلن رئيس الجمهورية السابق، عبد الله غل، دعمه لموقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حيال التطورات الأخيرة في غزة. وجاء ذلك خلال كلمة ألقاها في جامعة “عبدالله غل” بولاية قيصري.

أكد غل في كلمته أن السبب الرئيسي وراء المشاكل التي تشهدها المنطقة، خاصة فلسطين، يعود إلى عدم التزام إسرائيل بالقانون الدولي، مشيرًا إلى أن قتل المدنيين والأطفال والأبرياء أمر غير مقبول من اي طرف

وقد وجه غل تساؤلًا حول الأحداث المستمرة في فلسطين والشرق الأوسط، قائلًا: “لماذا تحدث كل هذه الأحداث في فلسطين والشرق الأوسط؟” وأضاف: “إذا لم ننظر إلى مصدر هذه الأحداث، فإن كل شيء سيكون ناقصًا. كل المشاكل لها سبب واحد، وهو أن إسرائيل لا تلتزم بمسؤولياتها وتحتل الأراضي الفلسطينية والضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية منذ عام 1967.”

وانتقد غل بشدة ازدواجية معايير العالم فيما يتعلق بالحرب الأوكرانية والهجمات على غزة، متسائلًا عن سبب وقوف العالم بجانب أوكرانيا عندما احتلت روسيا بعض أراضيها، في حين أن العالم لا يظهر نفس الاهتمام حيال القضية الفلسطينية.

ولم يستبعد رئيس الجمهورية السابق وقوع هجمات ضد إسرائيل في ظل استمرار ممارساتها القمعية في غزة. وفي نهاية كلمته، أيد غل دعوة الرئيس أردوغان لإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية، ووصف سياسات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بـ”النفاق وازدواجية المعايير”.

 

 

Regenerate

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.