الأمين العام للأمم المتحدة: هجمات حماس لم تأت من فراغ والفلسطينيون في “احتلال خانق”

 

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، إن “هجمات حماس لم تأت من فراغ” وإن “الشعب الفلسطيني خضع على مدى 56 عاما للاحتلال الخانق”.

 

وقال غوتيريش أن الوضع في غزة يزداد سوءا “كل ساعة”، محذرا من أن “الحرب في غزة تزداد حدة مع مرور الوقت وخطر امتدادها إلى المنطقة يتزايد”.

 

وأكد على “أهمية الإقرار بأن هجمات حماس لم تأت من فراغ”، موضحا أن “الشعب الفلسطيني خضع على مدى 56 عاما للاحتلال الخانق”.

 

وأضاف إن “الفلسطينيين رأوا أرضهم تلتهمها المستوطنات ويعمها العنف، واقتصادهم يُخنق، وشعبهم يُشرد، ومنازلهم تُهدم، وآمالهم في حل سياسي لمعاناتهم تتلاشى”.

 

وتابع: “مظالم الشعب الفلسطيني لا يمكن أن تبرر الهجمات المروعة من قبل حماس، وهذه الهجمات الشنيعة لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني”.

 

وشدد على “ضرورة مطالبة كل الأطراف باحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني” قائلا: “حتى الحرب لها قواعد”.

 

وقال أن “القصف الظالم لغزة من قبل القوات الإسرائيلية تسبب في وقوع خسائر فادحة في صفوف المدنيين وتدمير أحياء بأكملها”، مضيفا بالقول: “الوضع مروع للغاية”.

وتابع: “أشعر بقلق عميق إزاء انتهاكات القانون الإنساني الدولي التي نشهدها بوضوح في غزة، لا يوجد طرف في نزاع مسلح فوق القانون الدولي الإنساني”.

ولليوم الـ18 يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، فيما تواصل الفصائل الفلسطينية إطلاق صواريخ من غزة على بلدات ومدن إسرائيلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.