تركيا تعلن موعد إطلاق قمرها الصناعي محلي الصنع توركسات 6A

أعلن وزير النقل والبنية التحتية عبد القادر أورال أوغلو، الثلاثاء، عن اجتاز أول قمر صناعي (توركسات 6A) محلي للاتصالات في تركيا جميع الاختبارات .

وقال الوزير أورال أوغلو، في بيان، أن قمر توركسات 6A، اجتاز جميع الاختبارات التي تم إجراؤها حتى الآن بنجاح ومن المقرر إطلاقه في يونيو/حزيران 2024، بموجب الاتفاق مع المنصة الأمريكية Space X.

وأضاف الوزير التركي: “سيتم إطلاق قمرنا الصناعي الجديد توركسات 6A، في يونيو/حزيران 2024. ونحن مصممون على مواصلة جهودنا لترسيخ وجودنا في الفضاء و لنكون مؤثرين في العالم مع بداية قرن تركيا”.

 

وتابع أن رحلة تركيا الفضائية بدأت مع القمر الصناعي توركسات 1B، وأن البلاد قطعت بمرور الوقت، خطوات كبيرة في هذا المجال، ومن المقرر أن تضع أول قمر صناعي للاتصالات المحلية توركسات 6A، في الخدمة.

وأكد أن “قمر الاتصالات تركسات 6A سيجعل بلادنا واحدة من أول 11 دولة في العالم قادرة على إنتاج أقمار صناعية للاتصالات”.

وأضاف  أنه سيقدم تركسات 6A عند اكتماله خدمات عند خط طول 42 درجة شرقاً، ويقع في مدار ثابت بالنسبة للأرض على بعد 35.786 كيلومتراً منها.

وأشار أنه “سيتم تجهيز القمر الصناعي للاتصالات المحلية والوطنية، والذي تبلغ قوته 7.5 كيلوواط، بـ 20 جهاز إرسال واستقبال. وسيقدم القمر الصناعي خدمات في نطاق كيو، وسيوفر أيضاً الوصول إلى مناطق مثل جنوب شرق آسيا، التي لم تتمكن الأقمار الصناعية السابقة من الوصول إليها”.

 

يذكر أن تنفيذ عملية تجميع وتكامل واختبار القمر الصناعي توركسات 6A يتم من خلال التعاون بين توركسات ورئاسة الصناعات الدفاعية وشركة صناعات الفضاء التركية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.