بنك أمريكي يتوقع انكماش الاقتصاد الإسرائيلي 11 بالمئة

 

أعلن بنك “جيه بي مورغان تشيس” الأمريكي، الأحد، أنه يتوقع انكماش الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 11 بالمئة على أساس سنوي، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري، في ظل تصاعد الحرب على قطاع غزة.

 

وقال محللون في البنك الأمريكي، في بيان، إن التوقعات الأولية بشأن التأثير الاقتصادي للصراع بين إسرائيل وغزة، كانت “مفرطة في التفاؤل.. لكنها اليوم ليست كذلك”.

 

وأضاف المحللون أن تقديراته الحالية قبل بدء أي هجوم بري على غزة تشير إلى انكماش الاقتصاد بنسبة 11 بالمئة في الربع الأخير من 2023 على أساس سنوي.

 

وكانت آخر مرة سجلت فيها إسرائيل هذا الانكماش خلال عام 2020، مع إغلاق الاقتصاد بسبب تفشي جائحة كورونا.

 

وانخفض مؤشر الأسهم الرئيسي في تل أبيب بنسبة 11 بالمئة، منذ 7 أكتوبر الجاري، في حين انخفض الشيكل إلى أدنى مستوياته منذ عام 2012.

 

وما يزال بنك “جيه بي مورغان”، يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل بنسبة 2.5 بالمئة هذا العام ككل، و2 بالمئة في عام 2024.

 

وقال محللو البنك إن المخاطر “ربما ما تزال تميل نحو الجانب السلبي.. قياس تأثير الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي صعب حاليا بسبب عدم اليقين الكبير للغاية بشأن حجم ومدة الصراع وعدم وجود بيانات في متناول اليد”.

 

وقالوا إن صراعات إسرائيل الأخيرة بما في ذلك الصراع مع حماس في عام 2014 والذي استمر حوالي سبعة أسابيع وتضمن هجوما بريا على المنطقة، وحرب عام 2006 مع حزب الله اللبناني- بالكاد أثرت على النشاط.. “لكن الحرب الحالية كان لها تأثير أكبر بكثير على الأمن والثقة الداخليين”.

 

ولليوم الـ23 على التوالي، يواصل الجيش الإسرائيلي الأحد شن غارات مكثفة على غزة، وقتل إجمالا 8005 فلسطينيا، منهم 3324 طفلا و2062 سيدة، بالإضافة إلى إصابة 20242 آخرين ووجود 1870 مفقودا تحت الأنقاض، بحسب وزارة الصحة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.