خبراء يحذرون من تسونامي كبير محتمل في إسطنبول

حذرت خبيرة الزلازل ديديم جامباز، الاثنين، من حدوث تسونامي كبير بعد الزلزال المحتمل في إسطنبول.

 

وجاء ذلك في تقييمات خاصة لجامبار حول المناطق الخطرة في تركيا بمناسبة “اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي في 5 تشرين الثاني/نوفمبر.

 

وقالت جانبار إنهم يتوقعون حدوث تسونامي بسبب الانهيار الأرضي تحت سطح البحر الذي قد يحدث بعد زلزال محتمل في إسطنبول.

 

وأضافت أن تسونامي يحدث عندما يتحرك قاع البحر فجأة بعد الكوارث مثل الزلازل والانفجارات البركانية والانهيارات الأرضية وتضرب كتلة البحر الشاطئ من خلال الأمواج، ومع زيادة المسافة من المصدر، يزداد ارتفاع موجة البحر وتسبب أضرارا كبيرة.

 

وتابعت جامباز أن المناطق الخطرة في تركيا مرتبطة بخطوط الصدع مضيفة: “سنشهد زلازل في جميع بحارنا نتيجة الزلازل التي ستحدث في بحر مرمرة بسبب خط الصدع الأناضولي الشمالي، وصدع أولودينيز اللاحق، وبحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط ​​بسبب القوس الهيليني للبحر الأبيض المتوسط ومن المتوقع حدوث تسونامي كبير.

 

وأكدت أنه بالنظر إلى السجلات التاريخية، فإن هناك تاريخ تسونامي في البحار حول تركيا حدثت حول زلازل كبيرة.

 

وأشارت أنه قد يحدث زلزال في غرب جزيرة كريت عام 365 وفي جنوب شرق جزيرة كريت عام 1303. لذلك، إذا حدث زلزال في مكان ما، فسوف يحدث مرة أخرى وإذا حدث تسونامي، فيجب توقع حدوث تسونامي مرة أخرى.

 

وأضافت أنهم يتوقعون حدوث تسونامي في إسطنبول ليس فقط بسبب الزلزال بل بسبب الإنهيار الأرضي تحت سطح الأرض الذي قد يحدث بعد الزلزال مشددة على أن التسونامي سيحدث أضرار كبيرة في المنازل القريبة من البحر.

 

وقالت جامباز أن بلدية إسطنبول قد أنشأت خرائط إخلاء ضد خطر تسونامي، وذكرت أنه يتم إجراء دراسات في مناطق مثل لوحات الإخلاء وعدد الأمتار التي سيرتفع مستوى سطح البحر على أي ساحل.

 

وشددت جامباز أنه من المهم جدًا أن يكون المواطنون على علم بخطر تسونامي في المنطقة التي يعيشون فيها وأن يضعوا خطة عمل طارئة مع أفراد أسرهم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.