تركيا تواجه تقلبات غير مسبوقة في الطقس

في تطور لافت، أظهرت بيانات الإدارة العامة للأرصاد الجوية التركية أن هطول الأمطار في تركيا خلال شهر أكتوبر من عام 2023 كان أقل من المعدل الطبيعي للفترة 1991-2020، لكنه تجاوز مستويات العام الماضي في نفس الفترة. وفقًا لتقرير هطول الأمطار الإقليمي، سُجل في أكتوبر هذا العام 36.6 كيلوغرام لكل متر مربع مقارنةً بمعدل 49.4 كيلوغرام في السنوات السابقة، مما يشير إلى انخفاض ملحوظ في الأمطار للعام الخامس على التوالي.

على الرغم من هذا الانخفاض العام، شهد الشهر الماضي ارتفاعًا في هطول الأمطار بمقدار 5.8 كيلوغرام لكل متر مربع مقارنة بأكتوبر 2022. في تفاصيل أكثر دقة، أشارت البيانات إلى زيادة في الأمطار بنسبة 40-60٪ في مناطق مثل كوجايلي، ساكاريا، سامسون، أضنة، قيصري، موش، بتليس، سيرت، شيرناق وهكّاري، بينما انخفضت بشكل حاد بأكثر من 80٪ في مناطق مثل الساحل الإيجي، غرب مرمرة، أنقرة، أسكي شهير، أنطاليا وشانلي أورفة.

كانت مدينة ريزا هي الأكثر استقبالًا للأمطار بمعدل 248.8 كيلوغرام لكل متر مربع، في حين كانت إزمير الأقل هطولًا للأمطار بمعدل 5 كيلوغرامات لكل متر مربع، وهي المدينة التي شهدت أكبر انخفاض مقارنة بالمعدل الطبيعي بنسبة 90٪. كما تراوح عدد الأيام الممطرة بين 10-15 يومًا في الساحل الوسطى والشرقي للبحر الأسود ومحيط مدن مثل كهرمان ماراش، بايبورت، أرزروم، بينغول، موش، بتليس، سيرت وكهرمان ماراش، بينما انخفض في سواحل إيجة، تكيرداغ، كيركلاريلي، أنقرة وكيريكالي إلى أقل من 3 أيام.”

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.