تحسن ملحوظ في قيمة الليرة التركية

أعلن وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شمشك، عن تحقيق تركيا لتقدم ملحوظ في تحسين قيمة الليرة التركية أمام الدولار، استنادًا إلى تقييمات أجراها الاقتصادي البارز روبن بروكس.

وفقاً لتصريحات شمشك، التي نشرها على حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي، أشار بروكس، الاقتصادي الرئيسي في المعهد الدولي للتمويل وكبير الاقتصاديين في غولدمان ساكس، إلى أن السياسات النقدية المتبعة في تركيا تسير على الطريق الصحيح.

في تقريره، أوضح بروكس أن تركيا تمر حالياً بمرحلة مبكرة من تعديل الحساب الجاري، مشابهة للتعديلات التي حدثت في عام 2018، والتي كان لها تأثير إيجابي على الليرة التركية. فقد أدت هذه التعديلات إلى ارتفاع الليرة من 7,20 إلى أقل من 5,50 مقابل الدولار بحلول نهاية عام 2018.

أضاف بروكس أن تركيا تشهد الآن تعديلًا حادًا في الحساب الجاري يُتوقع أن يكون له تأثير إيجابي على الليرة التركية. وقد قام بمشاركة رسم بياني يقارن بين شهر مايو 2018 وأكتوبر 2023، مشيرًا إلى أن الاعتماد المفرط على التوسع الائتماني كان السبب الرئيسي وراء العجز الجاري السابق.

أشار التقرير أيضاً إلى أن تركيا سجلت فائضًا في الحساب الجاري بلغ 1,9 مليار دولار في شهر سبتمبر، وهو الأعلى في آخر 23 شهراً، مما يعكس التحسن الكبير في الأداء الاقتصادي للبلاد.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.