تحذيرات عاجلة لمرشحي بلدية إسطنبول: الزلزال الكبير يتطلب استعدادات جدية

قبل الانتخابات المحلية في تركيا، وجه خبراء الزلازل تحذيرات خاصة إلى مرشحي رئاسة بلدية إسطنبول الكبرى والناخبين في المدينة٬ وأوضح الخبراء أنه يجب على السياسيين تقديم خطط وبرامج وأفكار لجعل المناطق المعيشية مقاومة للزلازل، وأن الناخبين يجب أن يصوتوا لمن يقدم هذه الخطط.

مع اقتراب الانتخابات المحلية، تستمر الأحزاب السياسية في تحديد مرشحيها في المدن الكبرى مثل إسطنبول وأنقرة. وفي هذا السياق، قدم خبراء الزلازل تحذيرات  لمرشحي رئاسة بلدية إسطنبول الكبرى.

قال خبراء الزلازل البارزون في تركيا، بمن فيهم البروفيسور الدكتور ناجي جورور، والبروفيسور الدكتور جينك يالتيراك، البروفيسور الدكتور مقداد قدي أوغلو، والبروفيسور الدكتور أحمد إرجان، إنه من المتوقع حدوث زلزال بقوة 7 درجات أو أكثر في إسطنبول، مشددين على أن الزلزال المتوقع هو قضية تتجاوز السياسة وأن المرشحين يجب أن يقدموا مشاريع في هذا الصدد.

وقال البروفيسور الدكتور ناجي جورور من قسم الهندسة الجيولوجية بجامعة الفنون والتصميم في إسطنبول: “نعيش في بلد تستمر فيه الزلازل منذ 13 مليون سنة وستستمر. لا يمكننا إيقاف الزلازل لكن لا يمكننا أيضًا فقدان عشرات الآلاف من الأشخاص. يجب أن يكون لدينا مدن مقاومة للزلازل من أجل مستقبلنا. ليس من المهم متى سيحدث الزلزال. إذا لم يحدث اليوم، فسيحدث غدًا أو بعد غد، وسيموت شعبنا في زلزال كبير يتجاوز 7 درجات. يجب علينا إقناع السياسيين بالاستثمار في مناطق معيشية مقاومة للزلازل. يمكن للناخبين فعل الكثير لأنهم يصوتون. الزلزال هو قضية تتجاوز السياسة. يجب أن يحتضن الناس أي حزب يرغبون فيه، لكن يجب أن يكون لدى المرشح خطة وبرنامج وفكرة لجعل المكان الذي يعيشون فيه مقاومًا للزلازل. إذا لم يكن لديهم ذلك، فيجب عليهم عدم التصويت لهم. إذا أراد الشعب ذلك، فيمكننا إصلاحه. ينظر السياسيون إلى الشعب ويجرون الكثير من الاستطلاعات للحصول على الأصوات.”

وأضاف البروفيسور الدكتور جينك يالتيراك من نفس القسم: “الزلزال المتوقع ليس مشكلة إسطنبول فقط، بل مشكلة لمنطقة مرمرة بأكملها”.

وتابع “يتم الحديث عن التحول الحضري، لكن العلماء يقولون إنه يجب تحديد أولويات التحول الحضري حسب سيناريو الزلزال. من المهم أيضًا كيف سيتم ذلك. إذا لم يكن القادة على دراية بهذا، فقد يعتقدون أنهم يفعلون شيئًا ولكن لا يستطيعون. يجب أن يكون القادة منفتحين ويستمعوا لوجهات النظر المختلفة. ربما يكون المستشارون حول رئيس البلدية أكثر أهمية لأنهم يتخذون القرارات. لذلك يجب أن يكون لدى رؤساء البلديات مستشارين متخصصين في الزلازل. ليس من الصواب أن يوجه عالم اجتماعي الرئيس فيما يتعلق بالزلازل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.