خبير ياباني يحذر من زلزال كبير قد يضرب إسطنبول

أعرب الخبير الياباني في علم الزلازل، يوشينوري موريواكي، عن قلقه البالغ بشأن احتمال حدوث زلزال كبير في منطقة مرمرة، قد تصل قوته إلى 7.9 درجة.
جاء بكل في كلمته خلال فعالية “التوعية والوعي تجاه الزلازل” التي نظمتها شركة KYK للمواد الكيميائية الإنشائية في إسكي شهير، وتابعها موقع تركيا الان٬ أكد موريواكي على الحاجة الماسة للتحضير والاستعداد لمثل هذا السيناريو.

موريواكي، المهندس المعماري ومهندس الإنشاءات، أشار إلى أن خط الصدع الأناضولي الشمالي يشكل تهديداً كبيراً، وأن انكسار عدة خطوط صدع قد يؤدي إلى حدوث زلزال بقوة مدمرة. حذر من أنه في حال انكسار جميع الخطوط من جولجوك حتى سيليفري دفعة واحدة، قد يشهد البلد أكبر زلزال في تاريخه.

أكد موريواكي على ضرورة إجراء تحول حضري في المناطق ذات التربة الرخوة في اسطنبول، مثل مطار أتاتورك القديم، وأتاكوي، وكوتشوكتشكمجة، وأفجيلار، وبويوكتشكمجة. وأشار إلى أن تعزيز البنية التحتية في هذه المناطق يجب أن يكون أولوية لتجنب الأضرار الكبيرة التي قد تنتج عن الزلازل.

كما ذكر الخبير أن إسكي شهير نفسها ليست بمنأى عن الخطر، مشيراً إلى وجود خطوط صدع في المدينة لم تنكسر منذ وقت طويل، مما يستدعي الحذر والاستعداد.

وختم موريواكي حديثه بالتأكيد على أن الزلازل في تركيا تحدث بتأثير الدومينو، مستشهداً بزلزالي الأزيغ في عام 2020 وإزمير، مؤكداً على أهمية الاستعداد والوعي بالمخاطر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.