خبير تركي عن زلزال اسطنبول: كلما تاخر كان اكثر دمارا

 البروفيسور الجيولوجي الدكتور ناجي جورور يحذر مرة أخرى من احتمالية حدوث زلزال كبير في منطقة مرمرة، مؤكدًا على الحاجة الماسة للتحضير واتخاذ الاستعدادات اللازمة. ويذكر جورور التاريخ الزلزالي لإسطنبول ويشدد على ضرورة عدم تجاهل التهديدات الزلزالية.

في ندوة حديثة، جدد البروفيسور والجيولوجي د. ناجي جورور تحذيراته بشأن التهديد الزلزالي الذي يواجه منطقة مرمرة، وخاصةً إسطنبول. وفقًا لجورور، فإن التأخير في حدوث الزلزال يزيد من خطورة العواقب ويهدد بحدوث دمار أكبر.

جورور، الذي يُعتبر صوتًا بارزًا في مجال الجيولوجيا والزلازل في تركيا، أشار إلى التاريخ الزلزالي لإسطنبول، مستشهدًا بزلازل موثقة من العصر العثماني والبيزنطي. وأكد على أن بحر مرمرة هو منطقة نشطة زلزاليًا بسبب الفالق الموجود به.

مع تزايد النشاط الزلزالي في المنطقة مؤخرًا، مثل الزلزال الأخير الذي كان مركزه في في منطقة تشينارجيك بمدينة يالوفا  بقوة 4.1 درجة، بدأت تتابع تحذيرات الخبراء بشكل أكثر كثافة. وأشار جورور إلى أنه بصفته رئيسًا للجانب التركي في الأبحاث المتعلقة بزلازل مرمرة لمدة 14 عامًا، فإنه يؤكد على خطورة الوضع.

كما نوّه جورور إلى المسؤولية الوطنية التي تقع على عاتق الحكومة والمواطنين في التحضير لهذا الحدث. ويدعو إلى الأخذ بعين الاعتبار الدروس المستفادة من الزلازل السابقة وضرورة تطبيق إجراءات السلامة والاستعداد الكافي لمواجهة هذا التحدي الطبيعي.

يُعتبر هذا التحذير جزءًا من سلسلة متواصلة من التحذيرات والدعوات لزيادة الوعي والاستعداد للزلازل في تركيا، وخاصة في منطقة مرمرة التي تعد من أكثر المناطق عرضة للزلازل في البلاد.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.