تعرف على المهن الأعلى دخلا في تركيا

أصدرت هيئة الإحصاء التركية (TÜİK) تقريرها السنوي لعام 2022، معلنةً أن العاملين في قطاع المالية والتأمين حققوا أعلى متوسط دخل سنوي بلغ 293,511 ليرة تركية. هذه البيانات تأتي ضمن إحصائيات هيكل الأرباح التي شملت عدة قطاعات ومجموعات مهنية مختلفة.

وفقًا للتقرير، بلغ متوسط الأجر الساعي الإجمالي 55.4 ليرة تركية، مع تسجيل متوسط أجر شهري إجمالي للفرد يبلغ 11,143 ليرة تركية. تفاوتت الأرقام بين الجنسين، حيث بلغ متوسط الأجر الشهري للرجال 11,233 ليرة تركية مقابل 10,961 ليرة تركية للنساء.

كما لوحظ ارتفاع في متوسط الدخل السنوي بين خريجي التعليم العالي، حيث بلغ متوسط دخل الرجال 207,112 ليرة تركية والنساء 171,568 ليرة تركية. وتلي قطاع المالية والتأمين في الأرباح قطاعات الإعلام والاتصالات والثقافة والفنون.

أشار التقرير أيضًا إلى أن أدنى متوسطات الدخل السنوي تم تسجيلها في قطاعات الإيواء والمطاعم والعقارات والبناء. وأوضح أن مجموعة المهن الإدارية تتصدر قائمة الأعلى دخلاً بين المهن المختلفة، تليها المهن المهنية.

يأتي هذا التقرير ليعكس الوضع الاقتصادي وتوزيع الدخل في تركيا خلال العام 2022، مشيرًا إلى التباينات المهنية والتعليمية في مستويات الدخل.”

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.