من ألازيغ إلى العالم.. الرخام التركي يزين مباني دبي

بعد أن نثر جماله في أبرز الأماكن حول العالم، بما في ذلك المسجد الحرام في مكة والبيت الأبيض في واشنطن، يستعد الرخام الكرزي المستخرج من ولاية ألازيغ في شرق تركيا لتزيين مشروع فيلات فاخرة في دبي.

يُستخرج هذا النوع من الرخام من محاجر منطقة “آلاجه قايا” في ألازيغ ويُصدر إلى أكثر من 65 دولة، ليضفي لمسة جمالية على العديد من الأماكن الفاخرة، بما في ذلك الفنادق الراقية والمراكز التجارية والفيلات.

من جانبه، أشار مرتجان ياشلي، عضو مجلس إدارة شركة آلاجه قايا للرخام، إلى أن الشركة تعمل في مجال صناعة الرخام منذ 40 عامًا وتساهم في دعم الاقتصاد الوطني التركي من خلال تصديرها إلى دول عديدة.

أكد ياشلي على القيمة العالية والفريدة للرخام الكرزي، الذي يتميز بجودته وعروقه البيضاء الأنيقة، وأوضح أن استخراجه يقتصر على محاجر منطقة آلاجه قايا، مما يجعله من الأحجار النادرة والمميزة.

كما ذكر أن شركته بدأت بالفعل في تصدير 100 ألف متر مربع من الرخام الكرزي والرخام الرمادي القرماني لمشروع فيلات دبي هيلز غولف بلايس، الذي يُشرف عليه حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم.

وأضاف ياشلي أن الشركة قد أكملت بالفعل تسليم 80% من الطلبية، وتخطط لإكمال الباقي في الربع الأول من عام 2024، معربًا عن فخره بمساهمة شركته في دعم اقتصاد تركيا وتعزيز صادرات البلاد.

ويحظى الرخام الكرزي التركي بشعبية خاصة في بلدان الشرق الأوسط مثل السعودية، الإمارات، قطر، الكويت والبحرين، حيث يُستخدم في تزيين مبانٍ مرموقة في هذه الدول. وتُعد “آلاجا قايا” في ولاية ألازيغ أحد أهم مراكز احتياطيات الرخام “الكرزي” في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.